ميقاتي: الأجهزة الأمنية كافة تشكل شبكة أمان حقيقية للبنان

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن "الأجهزة الأمنية اللبنانية، ومن بينها قوى الأمن الداخلي، أثبتت فاعليتها على صعيد حماية الأمن الوطني، من دون تمييز بين منطقة وأخرى، وباتت هذه القوى، مع سائر الأجهزة الأمنية الأخرى، تمثل شبكة أمان حقيقية للبنان".

وشدد ميقاتي خلال رعايته حفل إطلاق "مدوَّنة قواعد سلوك عناصر قوى الأمن الداخلي" قبل ظهر اليوم الخميس في السرايا، على "السعي إلى تعزيز الاستقرار السياسي من أجل أن يكون جسر عبور إلى الاستقرار الأمني الدائم، وذلك من خلال الحوار السياسي الذي يشكّل مظلة لحماية السلم الأهلي".

كما أكد ضرورة العمل على تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية اللبنانية بعيدا عن حسابات الربح والخسارة لهذا الجهاز أو ذاك، "لأننا لسنا في تنافس بين الأجهزة الأمنية، بل نحن في صدد تكامل بين هذه الأجهزة التي يمحضها اللبنانيون ثقتهم، وطبيعي أن تبادلهم الثقة بالمزيد من الالتزام بتأمين الراحة والاستقرار وهما مفتاح التطور الاقتصادي وزيادة الاستثمارات وإطلاق ورشة اقتصادية واعدة توفر فرص العمل وتحقق التنمية المستدامة".

وبدوره، أعلن المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي "إننا طلبنا الى جميع العناصر الأمنية إيلاء مدونة السلوك الإهتمام الذي تستحق ليكونوا القدوة الصالحة ويلتزموا الجدية في التطبيق حتى ينالوا الثقة فيصبحوا المنارة في دولة القانون والمؤسسات.

وأضاف ريفي أن "التغيير الحقيقي يستغرق وقتاً، ولا يكون بين ليلة وضحاها، لذلك هناك مشروع برنامج تطبيقي للعام 2012 تدعمه الجهات المانحة بشكل واسع ويشمل توفير المزيد من التدريب والعمل على تحسين آلية الشكاوى والإجراءات التأديبية".

ومن جهته، قال وزير الداخلية والبلديات مروان شربا إن "وزارة الداخلية تولي مسألة الحفاظ على الحريات وحقوق الانسان الاهتمام اللازم، وذلك عبر العديد من الخطوات العملية في هذا المجال".

وشدد شربل على "ضرورة احترام عناصر قوى الأمن الداخلي لأحكام وبنود هذه المدونة، كما نؤكد على حقوق هذه العناصر وعدم التحامل عليها وأعني تحديدا الاحترام المتبادل بين الأفراد وعناصر المؤسسة تماشيا مع احترام حقوق الأطراف جميعا".

و"مدوَّنة قواعد سلوك عناصر قوى الأمن الداخلي" وضعتها قوى الأمن الداخلي بالتعاون والتنسيق مع مكتب المفوَّض السامي لحقوق الإنسان في بيروت التابع للأمم المتحدة وفريق العمل المكلَّف من السفارة البريطانية، وهي تحدِّد معايير السلوك المهنية والأخلاقية لعناصر قوى الأمن الداخلي.

التعليقات 1
Default-user-icon Phil7 (ضيف) 19:36 ,2012 كانون الثاني 12

Just compare the experience between army&ISF road checkpoints.The first are mostly courteous even if they decide to search your car.The ISF are often impolite:this code of conduct must teach them that law gives them power to serve people-not for personal enjoyment. To continue my point: when returning home from work, one of those ISF "challenger" monsters was teasing us for personal entertainment. Its driver was going VERY slowly, waving between right and left, blocking us from overtaking.At one point the car behind honked,the ISF driver opened his window and waved his hand.Did Mikati also hail the behavior of the ISF in Roumieh and their role in letting extremists run away for some considerations?Both Mikati&Rifi must go home to take courses in ethics & then discover how unethical their sectarian minds are.MrMikati, please rest reassured that I am not attacking your sect&its rights because this seems to be your obsession and responsibility(above Lebanon)and I dont care about religion