بان في لبنان: خروقات اسرائيل انتهاك للسيادة ولنزع سلاح حزب الله وحماية اللاجئين السوريين

Read this story in English W460

أكد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أن الخروقات الاسرائيلية للبنان تشكل تهديدا لصدقية القوات الدولية وإنتهاكا للسيادة اللبنانية" داعيا في الوقت عينه إلى "ضبط الامن على الحدود اللبنانية والى العمل على نزع سلاح الميليشيات" وقائلا أنه طلب من لبنان حماية اللاجئين السوريين.

وقال بان في مؤتمر صحفي عقده من فندق فينيسيا في وسط بيروت مساء الجمعة "يجب ان لا يكون هناك أي سلاح خارج الدولة ولقد شجعت الحكومة والرئيس (الجمهورية ميشال) سليمان على استئناف الحوار الوطني لبحث مسألة السلاح".

وتأتي زيارة بان إلى بيروت في ظل الإحتجاجات التي تشهدها سوريا والذي يتشدد بان عادة في لهجته تجاه النظام فيها فيما يلتزم لبنان بالعقوبات الدولية عليها دون أن يصوت لصالح هذه العقوبات. كما تأتي بعد "عدم ترحيب" حزب الله ببان الذي بدوره لديه مواقف متشددة تجاه سلاح الحزب.

وشرح أن الأمم المتحدة تشعر "بقلق شديد حيال القوة العسكرية الخاصة بحزب الله" مشددا على أن "الأمم المتحدة ملتزمة إلى أقصى الحدود بنزع السلاح هذا لأن الأسلحة خارج سلطة الدولة غير مقبول".

وعن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تابع بان "كما تعلمون إن المحكمة ستنتهي ولايتها في 31 آذار وإن على لبنان أن يمدد ولايتها أما لأي مدة فهذا أمر نقرر بشأنه بالتعاون مع الحكومة ومجلس الأمن في خضم عملية تشاورية مع الحكومة لمناقشة هذه المسألة".

وحول عدم ترحيب حزب الله به لفت أمين عام الأمم المتحدة إلى أنه سعيد جدا بزيارته مردفا "من الطبيعي أن الأمين العام الذي يمثل 193 دولة يكون قادرا على زيارة كل الدول الأعضاء ومن الطبيعي التفاوت في وجهات النظر".

وكما كان متوقعا كشف بان أنه ناقش مع المسؤولين الوضع السوري فقال في مؤتمره الصحفي "سبق لي أن عبرت عن شديد امتناني للحكومة لاستضافة اللاجئين من سوريا وهي سعت لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين في الماضي، أما فيما يتعلق باللاجئين السوريين فقد شددت على عدم إعادتهم إلى سوريا ومعاملتهم بإنسانية وتأمين الضمانات لهم".

وكان قد أعلن بان بعد زيارته رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في إطار زيارة إلى لبنان تستغرق ثلاثة أيام "الخروقات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية والاراضي اللبنانية تشكل تهديدا لصدقية القوات الدولية وإنتهاكا للسيادة اللبنانية وسنثير هذا الأمر مع المسؤولين الاسرائيليين في خلال زيارته المقبلة الى إسرائيل".

وإذ شدد أمين عام الأمم المتحدة على"أهمية الانسحاب الاسرائيلي من بلدة الغجر" دعا الى التعجيل في الحوار الاستراتيجي بين الجيش اللبناني واليونيفيل من أجل تمكين الجيش اللبناني من تسلم مهامه الكاملة في الجنوب وليس بهدف تقليص عديد القوات الدولية".

ودعا الى "ضبط الامن على الحدود اللبنانية والى العمل على نزع سلاح الميليشيات" كما حض " لبنان على البدء باستثمار ثرواته النفطية في المناطق البحرية غير المتنازع عليها على ان يتواكب ذلك مع اتصالات لحل الاشكالات بشأن المناطق المتنازع عليها".

ومن جهته أكد ميقاتي "تمسك لبنان بدور القوات الدولية في الجنوب لجهة تطبيق القرار 1701 الذي صدر عن مجلس الامن بكل مندرجاته".

كما شدد ميقاتي على ان "لبنان يلتزم تطبيق هذا القرار ويدعو الامم المتحدة الى الزام اسرائيل بتطبيقه كاملا، والانسحاب مما تبقى محتلا من الاراضي اللبنانية لاسيما مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من بلدة الغجر اللبنانية".

من جهته كرر رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمام رئيس المنظمة الدولية "حرص لبنان على قوات الطوارىء العاملة في الجنوب وعلى الدور الذي تقوم به" مؤكدا "العزم على متابعة التحقيق بالتنسيق والتعاون مع قيادة "اليونيفيل" لكشف المتورطين في التفجيرات التي استهدفتها.

وأمل سليمان ان "تؤدي المراجعة الاستراتيجية القائمة بين الجيش اللبناني و"اليونيفيل" الى اقتراحات من شأنها تسهيل تنفيذ القرار 1701 بكل مندرجاته من دون تعديل في عديد القوات الدولية او مهمتها".

كذلك تطرق سليمان إلى "أهمية تزويد الجيش اللبناني بالمعدات والتقنيات الحديثة لتمكينه بصورة اكثر فاعلية من المساهمة في المهمات الموكولة اليه والى "اليونيفيل" بموجب القرار 1701 الذي يفرض انسحاب اسرائيل من دون شرط من كامل الاراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها ووقف خروقاتها اليومية للسيادة اللبنانية".

كما ذكر سليمان بان بموقف لبنان "الثابت برفض أي حل يقضي بتوطين اللاجئين الفلسطينيين على اراضيه انطلاقا من حق هؤلاء في العودة الى ارضهم".

ولفت سليمان الى ان "صدقية المجتمع الدولي تقتضي بأن يسعى مجلس الامن لتطبيق القرارات الملزمة التي اتخذها بعيدا من ازدواجية المعايير ولا سيما تلك الخاصة بقضية الحق والعدالة في فلسطين".

في المقابل أشاد بان من بعبدا "بموقف لبنان لجهة التزامه قرارات الشرعية الدولية، خصوصا وأنه دولة مؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة، ولا سيما منها القرار 1701 والقرار المتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان".

ووصل بان ظهر الجمعة إلى مطار رفيق الحريري الدولي في زيارة تستغرق ثلاثة ايام يلتقي خلالها مسؤولين لبنانيين ويبحث معهم في مواضيع عدة ابرزها المحكمة الخاصة بلبنان وامن القوة الدولية في الجنوب وتداعيات الوضع السوري.

ويخصص يوم غد السبت لزيارة مقر قيادة القوات الدولية في الجنوب. ويلقي كلمة الأحد في خلال افتتاح الاجتماع الرفيع المستوى للاسكوا عن "الإصلاح والانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي"، ويغادر لبنان بعد افتتاح المؤتمر.

وتجمع بعد ظهر اليوم عشرات الاشخاص في وسط بيروت قرب مقر الاسكوا للتنديد بزيارة بان، ورفعوا شعارات مؤيدة للنظام السوري ولحزب الله.

وزيارة بان هي الرابعة للبنان منذ العام 2007. وسيغادر بيروت الاحد متوجها الى دولة الامارات العربية المتحدة.

Timeline
  • 19:42 ,2012 كانون الثاني 13

    بان خاتما: الخروقات الإسرائيلية تتعلق بالتطبيق الكامل للقرار 1701، هناك بعض الإنجازات التي تم إحرازها ولكن يجب تحقيق العديد من الأمور، إنها مسألة نتناقش فيها مع الحكومة الإسرائيلية لأنها انتهاك للسيادة اللبنانية وسوف نبحثها دائما

  • 19:39 ,2012 كانون الثاني 13

    بان عن التجديد للمحكمة: يجب أن نعرف ما هو وضع هذه العملية الجارية حاليا، منطقيا لا نتوقع أن تنجز كل المسائل قبل 29 شباط ولكم من الوقت سنستمر بعدها ولكن سوف نتمكن من توضيح هذا الأمر فيما بعد

  • 19:37 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: في حالة هذا النزاع وعلى ضوء ما شهدناه في المنطقة العربية وشمال أفريقيا برز عدد كبير من اللاجئين والنازحين وسبق لي أن عبرت عن شديد امتناني للحكومة لاستضافة اللاجئين من سوريا وهي سعت لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين في الماضي، أما فيما يتعلق باللاجئين السوريين فقد شددت على عدم إعادتهم إلى سوريا ومعاملتهم بإنسانية

  • 19:35 ,2012 كانون الثاني 13

    بان عن عدم ترحيب حزب الله به: أنا سعيد جدا لزيارتي لبنان ومن الطبيعي أن الأمين العام الذي يمثل 193 دولة يكون قادرا على زيارة كل الدول الأعضاء ومن الطبيعي التفاوت في وجهات النظر، هذا أمر سوف ننظر فيه وفقا لجدول أعمال خاص لكي نرى كيف ستتطور الأمور

  • 19:34 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: أنا واثق من أن الشعب اللبناني يرحب بي أشد ترحيب ومن أن الحكومة ترحب بي، ما أقوله أنني كأمين عام للأمم المتحدة أعمل إستنادا إلى قناعاتي وإلى القيم الدولية، تم انتخابي لولاية ثانية بالإجماع وسوف أتابع القيام بذلك لإحلال السلام

  • 19:30 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: كما تعلمون إن المحكمة ستنتهي ولايتها في 31 آذار وإن على لبنان أن يمدد ولايتها أما لأي مدة فهذا أمر نقرر بشأنه بالتعاون مع الحكومة ومجلس الأمن في خضم عملية تشاورية مع الحكومة لمناقشة هذه المسألة

  • 19:29 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: نشعر بقلق شديد حيال القوة العسكرية الخاصة بحزب الله وناقشنا هذه المسألة بجدية كبرى، والأمم المتحدة ملتزمة إلى أقصى الحدود بنزع السلاح هذا لأن الأسلحة خارج سلطة الدولة غير مقبول

  • 19:28 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: آن لنا ان نضع حدا للعنف وأن نمنح شعوبنا الفرصة التس يستحقوها من أجل مستقبل أفضل

  • 19:27 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: شجعت الرئيس ورئيس الحكومة على تشجيع دور المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية، الإستقرار والأمن من أجل مستقبل أفضل لبنان، وسنعمل لتأسيس دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيلية ضمن سلام شامل

  • 19:26 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: من المهم أن يلتزم لبنان بكل القرارات الدولية وعلى لبنان أن بفتخر بإرث شارل مالك ، وكذلك شددنا على ضرورة حماية حقوق اللاجئين إلى حين عودتهم إلى بلادهم

  • 19:25 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: الوضع في الجنوب كان مستقرا منذ العام 2006 وإن تطور الجيش في تلك المنطقة قد ساهم في تعزيز الأمن وهناك تدابير لليونيفيل مع الأطراف المعنية لاستمرار الأمن ولكن علينا أن نبذل المزيد من الجهود من أجل ضمان سيادة لبنان وبسطها على كافة أراضية ولهذا الغرض يجب ان لا يكون هناك أس يلاح خارج الدولة ولقد شجعت الحكومة والرئيس سليمان على استئناف الحوار الوطني لبحث مسألة السلاح كما شجعت على التعاون مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

  • 19:23 ,2012 كانون الثاني 13

    بان: ناقشنا الوضع الحالي في سوريا وتداعياته على لبنان وأود أن أشكر رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة على الدور الذي لعبه لبنان في مجلس الأمن ولبنان لعب دوره بشكل أوسع ونتوقع منه أن يستمر في التقدم بهذا المجال ونطالبع بالإلتزام بالقرارات الدولية أي تطبيق القرارات لقا سيما القرار 1701 الذي أنهى حرب تموز 2006

  • 19:22 ,2012 كانون الثاني 13

    الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي مباشر من فندق فينيسيا: الأمم المتحدة لديها وجود كبير هنا في لبنان ولدينا الكثير من الوكالات التابعة للأمم المتحدة في لبنان والمنطقة ونحن ممتنون لكل فريق العمل وأمنهم ضروري جدا ولقد التزم رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بضرورة حماية هذه القوات

مصدرنهارنت
التعليقات 18
Default-user-icon imad (ضيف) 19:41 ,2012 كانون الثاني 13

the issue of arms is not of your business, condemn the zionist violation or usa did not write that in your agenda!?

Thumb Marc 20:09 ,2012 كانون الثاني 13

Ban Ki-Moon said after holding talks with Prime Minister Najib Miqati that the Israeli violations of Lebanon’s land and airspace undermine UNIFIL’s credibility and Lebanon’s sovereignty.

He revealed that he will bring up this issue with Israeli officials when he visits the Jewish state.

Missing allouchi 20:13 ,2012 كانون الثاني 13

The U.N Should completely take control over Lebanon, Forcefully collect all weapons Outside the Government, Re-organize the military and government to insure transparency and efficiency. The U.N should fully and justly demark all Lebanese borders, STOP Israeli incursions in our Land, air and sea and then have fare elections and finally, safely hand over the government back to us...just a tought.

Default-user-icon imad (ضيف) 21:08 ,2012 كانون الثاني 13

tonyfarris...is Lebanese people issue, and not UN, USA nor the zionist. when the zionist state stops to a threat, then this issue is resolved.

Missing marie 22:24 ,2012 كانون الثاني 13

yes get rid of the shit hassouni and his shit friends from aoun to berri to yazbeck & co

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 22:31 ,2012 كانون الثاني 13

Allouchi...the UN should control all of Palestine, dismantle the Apartheid Zionist racist ethnic cleansing colonial expansionist state like the way South Africa was ended, allow the right of Return for ALL Palestinians under UN resolutions, and end the occupation of other Arab lands especially the Shebaa farms under UN resolutions...Just a thought.

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 22:39 ,2012 كانون الثاني 13

When persons criticize the Lebanese resistance and not the Israeli enemy, they are only Zionist scum.

Default-user-icon +oua nabka + (ضيف) 22:57 ,2012 كانون الثاني 13

Mr BAN you forget the 500 000 refugees in lebanon ,what is their fate according to the UN

Missing peace 23:20 ,2012 كانون الثاني 13

how arrogant hezbi people are. they worship their weapons as if it replaces something they don t have between their legs and make them feel men...

Default-user-icon Eli in Aus (ضيف) 23:54 ,2012 كانون الثاني 13

All true Lebanese people know and agree fully with what Mr Ban is announcing. It s sheer common sense. The trick is that how do you get the cronies of Iran and Syria to realise terrorism, force,drug trafficking, and weapons are the way of a civilised nation.

Default-user-icon parasite (ضيف) 01:00 ,2012 كانون الثاني 14

Ok very good and fine..very simple..all those crying against the arms of hezbollah...come and take them away....why don't you do that instead of blah..blah..blah..and after a few days..blah..blah...and again...blah..blah..just do it already.
OOOOHHHH i FORGOT!!!!! you can't!!!!! bwahahahahahahahahaha...

Thumb Chupachups 02:09 ,2012 كانون الثاني 14

Hezb's masters are Iranian and Syrian.

Case Closed.

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 02:36 ,2012 كانون الثاني 14

Taliban in Lubnan is what Hezbollah has been doing...Taliban gets armed from terrorist Pakistan same way Hezbollah from Iran. Both have Nukes with terrorists undermining other states. This is why you do not give a steak to a baby because he won't know what to do with it.

Default-user-icon parasite (ضيف) 03:09 ,2012 كانون الثاني 14

we are proud to be slaves of arabs than be those of hippies,pimps,druggies and pedophiles ya 'civilized' eir_guy..

Default-user-icon Falanges (ضيف) 12:02 ,2012 كانون الثاني 14

ya mfawaz......Were coming but this time there wont be no churches and schools to hide in. Keffa traitor dog

Thumb shab 13:34 ,2012 كانون الثاني 14

Ban craps on Hassoun. "I will come, stay in your hole"

Missing sergio 16:15 ,2012 كانون الثاني 14

to all you Hezzi worshipers Syria is going down soon Iran sees the danger wants to get engaged in dialogue with the west. that means your hassouni will be left (YATIM) & Lebanese will finally say goodbye Hassouni.

Default-user-icon True Lebnani (ضيف) 17:14 ,2012 كانون الثاني 14

all of you are full of BS. you can just sit and act tough behind a keyboard. When Lebanon gets invaded who is going to resist...YOU fagets?