الراعي يدعو السلطة إلى الخروج من التجاذبات السياسية

Read this story in English W460

دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى الخروج من التجاذبات السياسية وجعل العمل السياسي في خدمة الملفات الاقتصادية والاجتماعية، واستكمال خطوة تصحيح الأجور بخطة الإنماء الاقتصادي الذي يزيد من مناعة الاقتصاد الوطني.

وشدد الراعي في عظة الأحد خلال القداس الالهي الذي ترأسه في بكركي، على ضرورة الأخذ بتوصيات الهيئات الاقتصادية والنقابية، ومنها المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وتطبيق مشروع الشراكة بين القطاعَين العام والخاص، وإصلاح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتحفيز القطاعات الانتاجية مع الحماية الجمركية ودعم الفيول والمازوت، وتنظيم النقل العام.

وكان قد أقر مجلس الوزراء الأربعاء الحد الأدنى للأجور بـ675 الف ليرة لبنانية وزيادة نسبتها مئة في المئة على الشطر الاول حتى 400 ألف على ألا تقل الزيادة عن 375 ألف ليرة، وزيادة 9% على الشطر الثاني حتى مليون ونصف مليون، على أن تحسم 200 ألف ليرة من الأجر الأساسي (أي الزيادات المقررة التي منحت سابقاً منذ تاريخ 1/1/2010). وكُلّف وزير العمل شربل نحاس بتحضير مشروع قانون لبدل النقل، لتقديمه الأسبوع المقبل لمجلس الوزراء.

من جهة أخرى، اعتبر الراعي أن لبنان "جزء لا يتجزّأ من العالم العربي، والتضامن معه ليس دعوة جديدة، بل كان موجوداً، لكنّه تعثّر بشكل ملحوظ بسبب أحداث إقليمية وداخلية".

ورأى أن "التدخّل الخارجي في الشؤون اللبنانية، شطر اللبنانيين إلى فريقَين متنازعَين، وعطّل الحوار، وخلق دويلات ومربعات أمنية".

التعليقات 2
Default-user-icon Beiruti (ضيف) 19:02 ,2012 كانون الثاني 22

First, Patriarch, before we teach the patient to run the marathon, let us first cure the patient of her cancerous tumor that has attacked her brain, lungs, kidneys and spine.

Default-user-icon José Farhat (ضيف) 02:22 ,2012 كانون الثاني 23

We hope that they willlisten to your Beatitude. God bless you for serving Lebanese people.