الخلاف بين سليمان وعون حول رئاسة مجلس القضاء الأعلى مستمر وبري يستعجل التعيينات النفطية

Read this story in English W460

شدد رئيس الجمهورية ميشال سليمان على أهمية "ألا يجوز تحت أي عنوان وقف عجلة الدولة"، معربا عن اهتمامه بالإسراع في إنجاز ملف التعيينات، فيما يستمر رئيس مجلس النواب نبيه بري بالدعوة إلى الإسراع بتنفيذ التعيينات المتعلقة بالهيئة الناظمة للنفط.

ونقل زوار بعبدا عبر صحيفة "النهار" الجمعة، عن سليمان قوله إنه "لا يجوز أن يحول التباين في وجهات النظر حيال مرشح لمركز ما دون إتمام تعيينات ضرورية في الدولة".

وكان قد أكد سليمان أمس الخميس على "أهمية إجراء التعيينات الادارية وفقا للآلية المعتمدة كي تواكب الادارة اللبنانية في المرحلة المقبلة كل الملفات، بما يعود بالخير لمصلحة الوطن والمواطن".

من جهته، دعا رئيس مجلس النواب ممثليه في الحكومة الى "التشديد على السير في ملف التعيينات، وخصوصاً تعيين أعضاء الهيئة الناظمة لقطاع النفط". وقد تبلغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي هذا الأمر.

وصرّح بري لـ"النهار" بأنه "لا ينبغي إطلاقاً الاستمرار في عدم إنجاز ملف التعيينات، بل المطلوب من كل وزير أن يقوم بواجباته في هذا الشأن لإتمام آلية التعيينات، على أن يسرع وزير التنمية الادارية محمد فنيش في هذه المهمة، وإلا ستكون لي أجوبة أخرى في هذا الخصوص".

وقد أعلن بري أن "المرحلة الآن هي مرحلة التعيينات، وسنضغط بكل قوانا لإجرائها واستكمال الادارة، بدءا بالأهم بالنسبة الي وهو الهيئة الناظمة للنفط، لأنها تنهي موضوع المراسيم".

من ناحية أخرى، نقل زوار رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب كيشال عون عنه رفضه تعيين القاضية أليس شبطيني رئيسة لمجلس القضاء الأعلى "نظرا الى قلة الوقت المتبقي لها في الخدمة"، وأنه لم يلتق القاضي طنوس مشلب قبل مناسبة عزاء خاصة، بل يعرف عن كفايته وجدارته بهذا المنصب".

وأوضح أحد المطلعين على موقف رئيس الجمهورية لـ"النهار" أنه هو أيضا لم يكن يعرف شبطيني، "وإذا كان العذر بالوقت القليل المتبقي لها، فهذا معيار غير صحيح، لأنه لا تزال أمامها في الخدمة سنتان وشهران وليس أشهرا كما يشاع".

وأفادت الصحيفة عينها أن "ملف التشكيلات الديبلوماسية سيحتل موقع الصدارة في مجلس الوزراء الأسبوع المقبل بعدما شارف الانتهاء".

وصرح وزير العدل شكيب قرطباوي من جهته، في موضوع التعيينات القضائية أن "هذا الموضوع مهم وأساسي وجزء من حله هو إبعاده عن التجاذب السياسي وعن السجالات والإعلام"، لافتا في حديث الى إذاعة "صوت لبنان" (93.3) الى أن "هناك معايير موضوعية لا علاقة لها بالمحسوبية والسياسة ألتزم بها".

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Default-user-icon paul (ضيف) 10:44 ,2012 كانون الثاني 27

why dont they just flip a coin?

Thumb sophia_angle 11:13 ,2012 كانون الثاني 27

General Aoun you make us proud to be Lebanese, keep on the great work God Bless you...

Default-user-icon habib (ضيف) 12:56 ,2012 كانون الثاني 27

sop angle bisho enta proud men generalak bi enbita7o addam hezbolla wasourya

Thumb thepatriot 19:44 ,2012 كانون الثاني 27

@cookie
Actually, you made the honors for the 1st brainless comment. Congrats! ;-) ... well sophia's not bad either!