بري أكد أمام هوف تمسك لبنان بالتنقيب عن النفط "من دون انتقاص"

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري تمسك لبنان بالتنقيب عن النفط "من دون انتقاص" في حدوده البحرية وقف المعايير التي اعتمدها الجيش اللبناني.

وذكر بري خلال استقباله المنسق الاميركي الخاص لشؤون المنطقة فريدريك هوف والسفيرة الاميركية في لبنان مورا كونيللي أن لبنان عازم "على الاستثمار والتنقيب عن النفط والغاز في مياه لبنان ومنطقته الاقتصادية".

وتسارع الاهتمام بموضوع استثمار الثروة النفطية في لبنان، بعد الإعلان عن اتفاق إسرائيل وقبرص على التنقيب في مياه المتوسط، وبعد الكلام عن التهديدات التركية لكل منهما فيما لو أقدما على استخراج الثروة بدون الأخذ بعين الاعتبار حصة قبرص التركية من هذه الثروة كذلك وسط خلاف لبناني مع إسرائيل على مساحة 850 كلم2 من المياه.

وشدد بري على "التمسك بكامل حقوق لبنان في هذا المجال من دون انتقاص وبأعلى المعايير العلمية العالمية المعتمدة والتي اعتمدها الجيش اللبناني في عمله لتكون المرجعية في هذا الشأن".

من جهته، أبدى هوف استعداد الولايات المتحدة الاميركية "للمساعدة في هذا الشأن".

وقد وافق مجلس النواب في الـ 2010 على مسودة قانون تسمح بالتنقيب عن النفط في البحر.

وفي 4 كانون الثاني الحالي أقرت الحكومة المراسيم التطبيقية لقانون التنقيب عن النفط في مياه لبنان.

وفي تموز2011، اثارت الحكومة الاسرائيلية غضب لبنان عبر ارسالها الى الامم المتحدة ترسيما للحدود يخالف ذلك الذي ارسله لبنان قبل عام والذي لم يكن يصب في مصلحة اسرائيل.

وبحسب ترسيم الحدود البحرية وعبر اتفاقية أعالي البحار الموقعة عام 1982 الدولية تم الاعتراف للبنان بالحق باستغلال 22 ألف كيلومتر مربع في البحر يوجد في معظمها ثروات من الغاز والنفط.

إلا أن إسرائيل تقول أن الحدود التي رسمها لبنان لمنطقته الاقتصادية الحصرية "تتعدى على منطقة اسرائيل، وتناقض حتى الاتفاق الذي ابرمه لبنان نفسه مع قبرص سنة 2007".

ويرد لبنان أن الخارطة التي قدمها الى الامم المتحدة تتوافق مع اتفاقية الهدنة الموقعة بين الدولتين في 1949 ولا يمكن بالتالي لاسرائيل ان تطعن بها، كما تعتبر ان الاتفاق الذي وقعته اسرائيل مع قبرص في 2010 لترسيم حدودهما البحرية يخالف الاتفاق الموقع بين لبنان وقبرص في 2007.

مصدرنهارنت
التعليقات 6
Thumb lebneneh 16:37 ,2012 شباط 16

Good for Lebanon but isn't there someone a bit more trustworthy to Sponsor the oil an gas project...I can imagine Berri salivating at the prospects of all the money is going to bag!

Default-user-icon TrueLebanese (ضيف) 18:12 ,2012 شباط 16

No, We dont want to drill. The thieves in charge will just steal it all. We need a revolution... We need Berri, Jumblatt, Harriri, Geagea, Nasrallah, Aoun to all share the same cell geagea had before; that is the salvation for Lebanon

Default-user-icon Yousefbeik (ضيف) 20:13 ,2012 شباط 16

You forgot a few TrueLebanese!! What about every politician from 1974 until now. Wouldn't our country be way better off??? We need to take it back!

Thumb benzona 19:07 ,2012 شباط 16

To Berri: stop waffling about it and begin working.... Damn politicians. This dude wasn't even elected why is he in place again?

Default-user-icon Gabby (ضيف) 22:26 ,2012 شباط 16

Get yourself a good personal cut from the operation ya Berri. Fill your pockets before ASSad falls and you go with him.

Thumb jabalamel 00:21 ,2012 شباط 17

the filthy zionist media scum hallucinate that our new goverment is not doing anything about oil drilling while they had nothing against previous m14 goverments that really did nothing about oil drilling.