قطاع النقل يضرب الخميس...أساتذة "اللبنانية" يعتصمون وزملاؤهم "المهنيون" يصعدون

Read this story in English W460

أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري تنفيذ الإضراب العام والتظاهر غدا ليوم واحد وتصعيد التحرك تباعا وصولا الى الاضراب المفتوح في 14 أيار المقبل.

وجرت مناقشات حادة في مقر الإتحاد العمالي العام اليوم الأربعاء انسحب على اثرها رئيس "اتحاد الولاء للسائقين" علي حمادة ورئيس نقابة السائقين العموميين في بعلبك الهرمل محمد فوعاني.

وأعلنت بعدها الإضراب العام والتظاهر "الخميس 26 نيسان 2012 على جميع الأراضي اللبنانية من الساعة الخامسة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر".

كذلك كشفت عن الإضراب العام والمفتوح "اعتبارا من يوم الاثنين في 14 أيار 2012 وحتى تحقيق المطالب لا سيما تحديد سقف لسعر صفيحتي البنزين والمازوت وتنفيذ خطة النقل بما فيها تعميم النقل المشترك على جميع الأراضي اللبنانية واستعادة الدولة لحقها في استيراد البترول والبدء الفوري بالإجراءات التنفيذية للتنقيب عن النفط والغاز".

وكان قد اُجِّل هذا الإضراب الذي كان مقررا الأسبوع الماضي نزولا عند رغبة اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لإفساح المجال لإيجاد الحلول التي ترضي السائقين إلا أن الأمور لم تجد طريقها إلى الحل.

تعليميا، نفذ الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية إعتصاما قبل ظهر اليوم الأربعاء على الطريق المؤدية الى القصر الجمهوري، قرب هيبارماركت بو خليل بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء.

ورفع المعتصمون يافطات تطالب بانصاف الجامعة اللبنانية وفك أسر ملف التفرغ في الجامعة واقراره في اقصى سرعة ممكنة، ولا تراجع ولا استسلام والتفرغ حق مشروع.

ووزعت لجنة الاساتذة المتعاقدين بيانا خلال الاعتصام، دعا المعنيين إلى انصاف الجامعة اللبنانية وسألت "السادة الوزراء هل تقبلون العيش في ظل وضع مماثل لوضعنا؟ هل تقبلون بهذا المصير لعائلاتكم؟ لماذا هذا الاستهتار بقضيتنا رغم إيمانكم بها؟ ما هي العراقيل التي تحول دون إقرار هذا الملف؟".

وأعلنت اللجنة تعليق الإضراب "إفساحا في المجال أمام حكومتكم كي يتم إقرار التفرغ" سائلة "هل من مجيب؟ هل سيعطى الأساتذة حقوقهم المهدورة؟".

وفي القطاع عينه، اعلنت اللجنة العليا للاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني في بيان، الاستمرار في الاضراب يوم غد الخميس والجمعة والسبت، والاعتصام الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غد الجمعة امام مبنى وزارة التربية، للمطالبة في حقهم في التثبيت والدخول الى ملاك الوزارة.

كذلك، علقت الهيئة الاداية لرابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي بعد اجتماع استثنائي لها الأربعاء الاضراب الذي كان مقررا الخميس واعطت مهلة اسبوع لاقرار التعديلات.

وتشمل التعديلات الحفاظ على موقع استاذ التعليم الثانوي الرسمي والحفاظ على حقه ب ال60% كبدل لزيادة ساعات العمل كما الحفاظ على خصوصية الفئات الوظيفية ضمن السلسلة الواحدة للاساتذة والمعلمين.

وتؤكد المطالب أيضا تثبيت الفارق بين اساس بداية راتب الاستاذ الثانوي وبداية راتب الاستاذ الجامعي المعيد كما كان عليه على مدى اعوام طويلة، مشيرة إلى ضرورة قتناع وزير التربية حسان دياب برفع قيمة الدرجة المقترحة والسعي لتحقيق ذلك مع وزير المالية.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Default-user-icon Muhamada (ضيف) 19:19 ,2012 نيسان 25

This event is nothing but political attempt to raise money or to get paid off for some of the politicians, corruption and culture of mafiozism in a country with history of Hashish industry.

Missing peace 21:20 ,2012 نيسان 25

i sent you a post last time to prove you that hariri had a vast transportation plan which should have started in 1995 till 2015,(tramways, metro,train) but of course as it doesn t suit your propaganda you still deny the facts...

poor FT so blinded by his hatred and FPM brainwashing...