صفير: الدولة يجب أن تحتكر السلاح وعلى الحكومة والحكماء الإسراع في ذلك

Read this story in English W460

دعا البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير اللبنانيين أن "يقبل بعضهم على البعض الآخر بالمحبة والتعاون لأنّ التدخّلات الخارجية لا زالت موجودة، أعرف أنّ لبنان ليس معزولا عن سواه من البلدان، ولا يمكن أن يكون معزولا، التدخلّات منها ما يفيد ويخدم لبنان ومنها ما يضرّه".

وجدد صفير في حديث لصحيفة "الجمهورية" التأكيد "إمّا أن يكون لنا دولة أو لا يكون. على الدولة من دون سواها أن تمتلك السلاح، وأن تحتكر وجوده في يدها وحدها، معتبراً "إنّها القاعدة العامّة التي تقوم الدول على أساسها، ولا يجب أن يكون سلاح بين أيدي الشعب، لكن الشواذات القائمة عندنا تجدر معالجتها... وعلى الحكومة والحكماء الإسراع في ذلك".

وإذ أكد أنّه غير نادم على كل ما قام به، قال "كلّ موقف اتخذته كان ليتلاءم مع المبادىء، وكان وفقا للأحداث والظروف التي كانت قائمة".

وأضاف البطريرك رداً على سؤال "إذا تكرّرت الظروف نفسها التي أدّت إلى اتفاق الطائف، أعود وأكرّر المواقف نفسها، طبعا أوافق على الطائف"، وتعليقاً على عدم زيارته سوريا قال: "مطلقا لست نادماً، ولماذا عليّ أن أندم"، وتوجه للرئيس السوري بشار الاسد بالقول "لا أقول له شيئا، وليوفّقه الله لأجل الخير".

التعليقات 0