بري: لإشراك المرأة والمغتربين وأبناء الـ18 ستة في النتخابات النيابية

Read this story in English W460

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على أهمية دور المرأة في الحياة البرلمانية، مشيرا أيضا على ضرورة اشراك ابناء الـ18 سنة في الانتخابات النيابية.

ولفت بري في حديث لصحيفة "النهار" الثلاثاء الى ضرورة "اشراك المرأة في الحياة البرلمانية، وهي تستحق في رأيه عن جدارة دخول البرلمان واحتلال المقاعد النيابية والوزارية، ما دام اللبنانيون يتغنون في ادبياتهم بدور المرأة وموقعها في حياة الامم".

وتساءل "لم نعد نسمع عن اشراك ابناء الـ18 عاما في الانتخاب واختيار ممثليهم الى الندوة البرلمانية، واين البطاقة الممغنطة التي تضمن منع التزوير وتوفر على الناخب مشقة الانتقال الى مركز الاقتراع في دائرته".

ورأى ان "هذه الاصلاحات في قانون الانتخاب لا تهم الكثيرين من الافرقاء والمرشحين لان هم هؤلاء احتلال المقاعد في المجلس، والسلام على كل الاصلاحات"، مضيفا انه "وأمام قوانين الانتخاب المطروحة، لم يفقد الامل في تضمين القانون المقبل النسبية، وان هذا الامر في يد الحكومة، وستحيله في النهاية على مجلس النواب".

اما عن اشتراك المغتربين في الانتخابات المقبلة فأكد رئيس المجلس انه "كان ولا يزال في مقدم الداعين الى هذا الامر"، لافتا الى انه "اول من يعي اهمية الجناح المغترب، لقد ولدت في سييراليون وعائلتي واحدة من العائلات اللبنانية التي هاجرت مبكرا وعرفت معاناة الاغتراب".

وذكر انه "وقبل ان يتسلم رئاسة مجلس نواب في عام 1992 شدد على اشتراك المغتربين وعدم التعامل معهم فقط من باب ادخالهم المال الى البلد"، مضيفا انه "كانت قد وصلته معلومات تلقاها بانزعاج عن ان بعض الافرقاء يميزون بين هذا المغترب او ذاك من خلال سخونة دائرته الانتخابية، وكيف ان بعض افرقاء 14 آذار يركزون على ناخبي عدد من الدوائر من دون اخرى".

وايد بري طرح وزير الخارجية عدنان منصور "بتخصيص 10 مقاعد للمغتربين على غرار ما تفعله برلمانات عدة في العالم مثل الجزائر وفرنسا وان الجاليات في الخارج تقترع لهؤلاء النواب واذا لم يتم العمل بهذا الطرح الذي يرفع عدد النواب، فلا يمانع في ان يكون هؤلاء العشرة من اصل الـ128 نائباً"، معربا عن اعتقاده ان "تلوين البرلمان بنواب يمثلون المغتربين أمر يخفف المذهبية وحدة التخاطب السياسي".

وكان قد تقدم وزير الداخلية والبلديات مروان شربل بمشروع قانون انتخاب جديد يقوم على النسبية، ليعتمد في انتخابات 2013 النيابية.

ورداً على القائلين ان افرقاء 8 آذار غير متحمسين لاشراك المغتربين اجاب بري امام زواره "انا لا أميز بين مغترب مسيحي وآخر مسلم، لانهما يساهمان معا في رفع اسم لبنان وحمل امانته، لكن من باب المعلومات لا اكثر ولا اقل، اذكر بأن الشيعة في الاغتراب هم أول من يحتفظون بالجنسية اللبنانية ويقدمون على تسجيل مواليدهم في السفارات والقنصليات"، مضيفا "نحن لا نخاف اقتراع المغتربين وليطمئن من يعنيه الامر. وفي المناسبة لا قدرة مالية لنا على الاتيان بهم بالطائرات".

التعليقات 1
Default-user-icon issam (ضيف) 23:35 ,2012 أيار 01

LMAO... Womans rights??! Is Mr. Berri trying to become a comedian??!! Didn't he hear what was going on in the parliament a few days ago?? Instead of discussing the issues at hand he wants to discuss womans rights? Out of all the parties in Lebanon, didnt anyone see this problem except Amal??!!Do you even allow women in your party to start with? Has you party EVER had a woman running for parliament for example??!! Mr. Berri, It would have been a better idea to talk about maybe, pollution for example, as something to throw off the main subject !! Hollywood and Bollywood would hire you if they spoke Arabic or listened to the Lebanese politics..
I just cann't take this off my mind today.. Boosting womens participation in the parliament is one of the main problem in Lebanon according to the mastermind, the speaker of our parliament, head of Amal, the shia male ONLY membership militia and political party. LMAO for the rest of the day