بيريز: على لبنان وسوريا الإختيار بين تخصيب اليورانيوم وحداثة الـ"i- phone"

Read this story in English W460

دعا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز المواطنين اللبنانيين لأن "يختاروا مستقبلهم وأن لا يكونوا ضحية مطامع ايران وعملائها في الداخل كحزب الله".

وشدد بيريز خلال احتفال رسمي اليوم في ذكرى وفاة الناشط الاسرائيلي جوزيف ترامبلدور أن على "سوريا ولبنان الاختيار بين طموحات ايران وتخصيب الاورانيوم وبين الحداثة الممثلة بالـ"i- phone" من الجيل الجديد".

وكشف بيريز أن الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد وافق على لقائه شخصيا سنة 1996 لاجراء مفاوضات حول عملية السلام بين البلدين.

كما ولفت بيريز الى انه "بعد اغتيال رئيس الوزراء (الإسرائيلي) السابق اسحاق رابين تسلم بواسطة الولايات المتحدة كتابا من الاسد الاب يعبر فيه هذا الاخير عن رغبته في استئناف جهود السلام".

واوضح بيريز أنه قبل "بالتفاوض مشترطاً ان يحصل التفاهم قبل الانتخابات في اسرائيل" كما وافق على لقاء الاسد شخصياً لمباشرة مسار السلام".

إلا انه أشار إلى أن الأسد لم يحدد موعد اللقاء.

ولفت إلى إن "اسرائيل لا تطلب من سوريا سوى سلام حقيقي يبعد كل البعد عن التهديدات والتحريض وفي حال قرر الرئيس بشار الاسد المضي قدماً نحو السلام سوف يجد شريكاً مسؤولاً في اسرائيل".

ودعا الرئيس الإسرائيلي الدول المجاورة لشمال اسرائيل الى عدم العودة الى "استعمال القنابل والصواريخ وانشاء صناعة سلام ترتكز على العلم والتكنولوجيا".

التعليقات 0