السنيورة بحث مع ايخهورست وبلامبلي ترحيل السوريين: الحكومة ستحاسب ونخشى تسليم غيرهم

Read this story in English
  • W460
  • W460

طلب رئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب فؤاد السنيورة من المسؤولين في الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة "توجيه رسالة قوية بأقسى العبارات الى الحكومة اللبنانية" ردا على ترحيل سوريين مبديا خشية من أن يكون الأمر سابقة "لتسليم غيرهم" ومؤكدا أن الحكومة ستحاسب.

وقال السنيورة بعد استقباله سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وبعدها ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، الجمعة "هذا الظرف بالذات الذي تمت فيه العملية يثير الكثير من الربية، وهذه سابقة تعتمدها الحكومة اللبنانية بناء على طلب أو ضغط من الحكومة السورية، من أجل تسليم هؤلاء، وبالتالي تكون سابقة من أجل تسليم غيرهم".

وكان قد رحل الأمن العام 14 مواطنا سوريا، الاربعاء الى بلدهم برغم من اعمال العنف على الحدود بتهمة "خرق القوانين العامة" اثار انتقادات شديدة من جانب المدافعين عن حقوق الانسان.

وتابع السنيورة "نطلب من المسؤولين في الاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة توجيه رسالة قوية بأقسى العبارات الى الحكومة اللبنانية على هذه السابقة الخطرة التي ارتكبتها في هذا الصدد، والامتناع عن أي عملية مشابهة في المستقبل، ونطلب من الامين العام للامم المتحدة الاستعلام عن مصير أولئك ال14".

وذكر أنه "منذ سنة جرى تسليم شخصين من التابعية سورية وأعدما على الحدود، وجرت عمليات أخرى لخطف بعض الاشخاص الذين لا نعرف عنهم اي معلومات، مثل نائب رئيس الوزراء السوري السابق شبلي العيسمي والاخوة الجاسم".

وإذ اعلن السنيورة أنه سيحاسب الحكومة على عملية التسليم تابع قائلا "المعلومات التي لدينا متفاوتة، لجهة أن هناك مبادرة تمت بناء على طلب من السلطات السورية لمدير الامن العام، وسمعنا أيضا أن السلطات المسؤولة لم تكن تعلم بهذا الامر، ثم عادت السلطة الحكومية وغطته، كل هذا يبعث على الريبة".

وشرح أن "هذه الحكومة لا توفر للبنانيين يوما يرتاحون فيه. فكل يوم ترتكب خطأ أكبر من اليوم الذي سبق، وبالتالي هذا خطأ آخر جسيم ترتكبه، خطأ اخلاقي ضد حقوق الانسان، وبحق جميع الذين وقعوا هذه المعاهدة في العالم".

وهل يؤيد رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بطلبه إقالة اللواء المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أجاب "القضية لا تمس اللواء ابراهيم، بل اللواء ابراهيم والحكومة، وفي النهاية يعمل اللواء ابراهيم تحت سلطة هذه الحكومة، وعندما غطته أصبحت مسؤولة" مجددا المطالبة باستقالتها.

من جهته قال بلامبلي "موقفنا المبدئي واضح لجهة عدم إعادة أي شخص الى أي مكان يمكن أن تكون حياته فيه في خطر، وهذه مبادئ أساسية للمجتمع الدولي، وكانت السلطات اللبنانية واضحة معي بالنسبة لالتزامها بهذه الواجبات الانسانية".

إلا أن بلامبلي استدرك قائلا "لكن بالطبع يجب معرفة الوقائع في هذه الحالات المحددة، وسوف اقوم بمتابعة المواضيع التي تطرقنا اليها في هذا الاجتماع".

يشار إلى أنه من بدء الأزمة السورية منذ أكثر من عام خطف عدة ناشطين سوريين في لبنان وتم تسليم السلطات السورية عدة "مطلوبين" إلا ان تقارير صحفية تتحدث عن رفض تسليم لبنان لمواطنين سوريين في بعض الأحيان.

التعليقات 4
Missing freemind 19:30 ,2012 آب 03

knock on ur neighbor's door and tell him face to face;
u soooooo much want to be in power? well wait till next elections.
instead of knocking on the door of the international community and crying like a baby every time.
awaiting a million thumbs down :)

Missing lebcan 01:44 ,2012 آب 04

The worst government in lebanon's history... should i list for you the details of the last few years... speak for yourself 'freemind' dude. Your name is freemind good!!! you have your opinion like I do ;)

I'm not too much of an M14 guy but would rather have them 100 times before the M8 Liars and Hypocrites... Yes in M14 there are liars and Hypocrites but the M8 is 100 times worse!!!

I would really like to rally behind a true Lebanese Party... But what should we call them???
I don't Know lets Figure that out together.

Missing lebcan 01:47 ,2012 آب 04

By the way I never gave you neither a thumbs up or down... Kind of neutral of what you said...

Default-user-icon sky (ضيف) 21:10 ,2012 آب 03

11 billions???????:):)