الحريري: زيارة جليلي غير مرحب بها وتتعارض مع مصلحة الشعب اللبناني

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أن زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إلى لبنان "غير مرحب بها" مشيرا إلى أنها تتعارض "مع مصلحة الشعب اللبناني" ولافتا إلى أنه ينظر "بريبة شديدة" لأهدافها.

وقال الحريري في بيان صدرعنه عصر الإثنين "زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إلى لبنان هي زيارة غير مرحب بها في هذه المرحلة الحساسة التي يتعرض فيها الشعب السوري لأبشع أصناف المجازر والدمار على يد نظام بشار الأسد وحماته الخارجيين".

ووصل جليلي اليوم الإثنين إلى بيروت والتقى رئيسي الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النواب نبيه بري وقال من المطار أنه "يجب ان يتم العمل ولبنان من خلال حركة مستمرة ومكثفة من التواصل والاستشارات وتبادل وجهات النظر في الاتجاه الذي يخدم مصلحة الامة الاسلامية ومصلحة دول وشعوب هذه المنطقة".

وتابع الحريري أن "هذه الزيارة تتعارض أيضا مع مصلحة الشعب اللبناني الذي لا يمكن أن ينأى عن التضامن مع أشقائه في سوريا ولا عن الموقف العربي الجامع الذي يطالب بتنحي بشار الأسد وكف يد النظام الإيراني عن التدخل في الشؤون العربية عموما والسورية واللبنانية خصوصا".

كما أعلن انه ينظر "بريبة شديدة إلى أهداف هذه الزيارة في هذا التوقيت بالذات والتي تأتي بعد زيارة وليد المعلم إلى طهران، والتهديدات التي توجهها القيادات السياسية والعسكرية الإيرانية يمنة ويسارا، وبخاصة ما ورد منها على لسان وزير الدفاع الإيراني مؤخرا".

وكان قد حذّر وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أن تسليح المعارضين السوريين ستكون له "عواقب وخيمة في المنطقة"، وقال: "ستشهد المنطقة أزمة كبرى اذا دخلت قوات أجنبية موجودة حاليًا سرًا في سوريا على الساحة".

وختم الحريري بالقول: "وعلى كل حال، فإن على إيران أن تعلم أن كل هذه التهديدات والتحركات المريبة لن تجدي نفعا في تأخير السقوط المحتم لحليفها بشار الأسد، والذي كان من بشائره الأخيرة انشقاق رئيس وزراء سوريا اليوم".

من جهة أخرى وجه رئيس تيار "السمتقبل" برقية تعزية إلى الرئيس المصري محمد مرسي بضحايا الاعتداء الذي تعرض له الجيش المصري على معبر رفح في صحراء سيناء أمس.

وقال الحريري في برقيته "إن هذا الاعتداء الإرهابي المجرم لن يثني مصر عن متابعة مسيرتها نحو الاستقرار والتقدم، معربا عن ثقته بقدرة الشعب المصري وقيادته الحكيمة على مواجهة كل الأخطار التي تتربص بالثورة المصرية ومنجزاتها".

التعليقات 10
Thumb lebanon_first 18:48 ,2012 آب 06

Dear Mr. Jalil, I prefer to be known at the regional and international level as a symbol of cohabitation, of economic success. Now that Lebanon is free of israelis, I dont really care about being known as a symbol of resistance. bala hal sit

Default-user-icon jim (ضيف) 18:48 ,2012 آب 06

The downfall of hariri regime took place over a year ago and he still think he is still in power in Lebanon despite that he is a ksa boy:) Welcome to Lebanon Jalili

Thumb benzona 19:36 ,2012 آب 06

The so-called axis of evil has been broken. They'll strengthen their position in Lebanon in thei last desperate move. The next hit will be their nuclear facilities by some Israeli drone.

Thumb shab 20:02 ,2012 آب 06

Mr filth knows at least to button his shirt. something the filthy militia members can learn from.

Default-user-icon Someone (ضيف) 20:43 ,2012 آب 06

Shab evidently judges politicians by the number of buttons they button...LOL.

Lebanon should welcome Jalili with open arms, and give no attention to the irrelevant protests of loser politicians.

Default-user-icon Michel Assi (ضيف) 09:21 ,2012 آب 07

Guys after reading what you wrote it seems that you are so clean & polite!!!!!

Thumb geha 20:12 ,2012 آب 06

Iran is in no way related to us, so why should we pay for them?

Thumb jcamerican 21:45 ,2012 آب 06

Didn't Saudi king invite Iran president for talks? That sounds suspicious.

Default-user-icon Hassan (ضيف) 12:21 ,2012 آب 07

John miller is welcomed

Thumb jcamerican 08:29 ,2012 آب 08

Iraq war has nothing to do with 9/11. It was a gift to the shiites and payback to the Sunnis. The only country can stop Iran from running over the gulf states was Iraq. Now the americans can keep their shoes over their necks in KSA and others until their blood runs out. When convenient, brings the fear factor about Iran.