اجتماعات "مفصلية" في تأليف الحكومة وخريطة توزيع الحصص قيد التداول

Read this story in English

جرت اجتماعات ومشاورات في اليومين الاخيرين بعيدا من الاضواء لضمان نجاح الاتصالات الجارية لتأليف الحكومة، بحسب ما أبلغت مصادر مطلعة.

وقالت المصادر لصحيفة "النهار" إن اجتماعات "مفصلية" ستعقد في الساعات الـ24 المقبلة. وقالت إنه اذا استمرت هذه الاتصالات على مناخاتها الايجابية ينتظر أن تتبلور نتائجها في الايام القريبة.

وفي المقابل، أفادت أوساط بارزة في قوى 8 آذار، ان اتفاقا أنجز على صيغة توزيع الحصص بحيث تكون حصة كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي ورئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط 11 وزيرا، وحصة "تكتل التغيير والاصلاح" 10 وزراء، وحصة القوى الاخرى في 8 آذار تسعة وزراء يتوزعون على "أمل" و"حزب الله" والحزب القومي والنائب طلال أرسلان والمعارضة السنية.

وقالت ان البحث يتركز الآن على توزيع الحقائب والاسماء. أما حقيبة الداخلية فستعود الى رئيس الجمهورية ويجري اختيار اسم يرضى عنه رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون.

من جهتها، نقلت صحيفة "السفير" أنه تم الاتفاق على خريطة توزيع الحصص، وفق المعادلة الآتية:

ـ 10 وزراء لتكتل التغيير والاصلاح: التيار الوطني الحر (6) تيار المردة (2) وحزب الطاشناق (2).

ـ 11 وزيراً للكتلة الوسطية: الرئيس ميشال سليمان ( 2) الرئيس نجيب ميقاتي (4 سنة وواحد مسيحي) النائب وليد جنبلاط (2 دروز و1 سني)، النائب نقولا فتوش.

ـ 8 وزراء يمثلون حركة أمل (3) وحزب الله ( 2) والحزب السوري القومي الاجتماعي (1 شيعي من حصة حزب الله) المعارضة السنية السابقة (1 يتم اختياره بالتوافق مع الرئيس ميقاتي) والنائب طلال إرسلان.

أما الوزير الثلاثون فهو الوزير الملك الذي ستؤول اليه وزارة الداخلية بعدما يحظى اسمه بموافقة الرئيس سليمان والرئيس ميقاتي والعماد ميشال عون، بحيث يكون عنصر تقاطع بينهم جميعاً.

من جهة أخرى، وصفت أوساط رئيس الوزراء المكلف الكلمة التي ألقاها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله مساء السبت بأنها ايجابية من حيث الموضوع الحكومي وتلتقي وتوجهات الرئيس ميقاتي والاسس التي انطلق منها في عملية تأليف الحكومة لجهة التمسك بالأسس الدستورية والانفتاح على جميع الاطراف من أجل تأليف حكومة متوازنة تضم ذوي خبرات وكفايات وتكون على مستوى المسؤوليات المنتظرة منها.

وأشارت اوساط ميقاتي لـ"النهار" الى ان الاتصالات الاخيرة أظهرت تفاعلا أكثر ايجابية للأطراف المعنيين مع ضرورة الاسراع في تأليف الحكومة وتذليل العقبات. وأكدت عقد اجتماعات عدة في هذا الاطار لكنها تكتمت على التفاصيل.

التعليقات 0