"حزب الله" قدم "إغراءات" إلى جنبلاط لإقناعه بالنسبية

Read this story in English W460

سعى حزب الله إلى إقناع رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بالنظام النسبي في الإنتخابات النيابية الدولية فيما يرفض ساكن المختارة قانونا يعطي الغلبة لفريق على آخر.

وقال أحد نواب الجبهة في حديث إلى صحيفة "الحياة" صباح الأحد أن "ما يجمع بين المشروعين هو أن كليهما يتوخى تأمين الأكثرية داخل الندوة البرلمانية بمعزل عن كتلة جنبلاط النيابية".

ودائما ما يعارض جنبلاط النسبية ويقول أن حزبه أول الأحزاب الذين اقترحونها "ولكن في بلد غير طائفي" وليس الآن معتبرا أن الأمر وسيلة لتحجيمه.

وأشار النائب إلى ان "طابخي مشروع النسبية مع 13 دائرة انتخابية قابلة للزيادة الى 15 دائرة يتوقعون أن يحصد تحالف "حزب الله" و "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" وسائر الحلفاء الآخرين أكثر من 70 نائباً، أي أكثر من النصف بستة نواب على الأقل، ومن دون حصة جنبلاط".

وأضاف "أما مشروع الدوائر الخمسين الصغرى على أساس النظام الأكثري فيتوقع طابخوه أن يحصد أكثر من 75 نائباً لقوى 14 آذار من دون كتلة جنبلاط النيابية أيضاً".

وعليه قال النائب في جبهة النضال "على أي من الفريقين ألا يفاجأ بأن تعارض الكتلة المشروعين وترفضهما، إذا كان كل منهما يهدف الى إنقاص حصتها الى 5 أو 6 نواب باعتبار أن عددهم الآن سبعة مع حلفائها الآخرين في "اللقاء الديموقراطي" هم 4 نواب".

كما سأل "هل يمكن كتلة بوزن زعامة جنبلاط أن توقع على تحجيمها وتوافق على أي من المشروعين في شكل تلقائي طالما أن أياً من المشروعين يحتاج الآن الى أصوات "جبهة النضال" لتمريره في البرلمان؟".

وتساءل عن "الحكمة في سن قانون للانتخاب يقود الى انتصار فريق وكسر الفريق الآخر في البلد، وفي ظل الانقسام الحاد الحالي، والذي يأخذ بعداً مذهبياً، وبشكل يقود الى تفاقم المشكلة؟" مضيفا "ما الحكمة من إفقاد جنبلاط قدرة الترجيح بين الفريقين إذا كانت قوته المرجحة قد أدت الى حفظ الحد الأدنى من الاستقرار في البلد وحالت دون أن يتمكن أي من الفريقين من الغلبة على الآخر حتى الآن؟".

ويقول المصدر نفسه إن كلاً من الفريقين المعنيين بالمشروعين سعى الى إقناع جنبلاط بوجهة نظره من أجل حصد تأييد كتلته في التصويت لمصلحة مشروعه.

وهنا كشف النائب أن "حزب الله" قدّم إغراءات لجنبلاط لمصلحة مشروع النسبية مع تعديل في الدوائر في شكل يريحه، إلا أنه ظل على رفضه للنظام النسبي متسلحاً بالحجة القائلة إن حزبه كان رائداً في طرح النسبية كخطوة إصلاحية وأنه غير مقتنع بأن طرحها الآن يهدف الى تطوير نظام الانتخاب اللبناني، بل الى إقصاء فريق لبناني آخر له وزنه في المعادلة اللبنانية، في شكل يزيد المخاطر على الاستقرار والوحدة الوطنية في البلد".

وشرح أن حزب "القوات اللبنانية" سعى "الى استمالة جنبلاط الى جانب الدوائر الخمسين المصغرة، في الاتصالات التي يجريها (عضو الكتلة) النائب أنطوان زهرا مع فريق جنبلاط على أمل أن يلتقي الأول بالثاني لمتابعة البحث، لكن جنبلاط ما زال معارضاً المبدأ، والطريقة التي جرى فيها توزيع الدوائر الانتخابية الخمسين في مشروع القوات والكتائب".

وأكد المصدر أن جنبلاط "لن يقبل باقتراح (رئيس حزب القوات سمير) جعجع الانتقال الى بحث خيار ثالث يتعلق باعتماد النسبية مع تقسيم مختلف للدوائر عن ذلك الذي جاء في مشروع الحكومة".

التعليقات 4
Default-user-icon stoptherot (ضيف) 10:50 ,2012 تشرين الأول 07

and... someone sould question, why should Jumblat be the one who decides how the country should be run. If he isallowed to push the balance of power to nhis own will ? WHY ? and is it reasonable to do so ? Some think rightfully that is another WRONG and should not be allowed.

Missing peace 12:40 ,2012 تشرين الأول 07

proportional law may be democratic but the big pb is that it doesn t give the gvt a big majority to govern and let place to negotiations between parties thus making the gvt unstable.
but with hezbos we know how it goes: they use the threat of their arms to convince anyone like jumblatt for example....as iranman said he doesn t give a damn to the results of elections!!!!!

Default-user-icon JC Williams (ضيف) 16:36 ,2012 تشرين الأول 07

The crooks who represent the majority should have control , that is Democracy. Jumblatt is a minor player in real terms. He owes his position to his family's history, his power is artificial. Lebanon needs to secure it's energy supplies and airspace, you cannot do that with the presnt form of government. You need to change. Question: March 14 wants porportional representation in Syria, why not in Lebanon?

Default-user-icon Poshka Taratatta (ضيف) 04:43 ,2012 تشرين الأول 08

In this photo, Jumblat looks constipated and ready to drop a fat and dumb Saad Hariri as one thick solid piece of fecal matter.