اللجان النيابية المشتركة تتوافق على لجنة مصغرة لمتابعة ملف الانتخابات

Read this story in English W460

توافقت اللجان النيابية المشتركة في اجتماعها اليوم الخميس في مجلس النواب على لجنة مصغرة لمتابعة ملف الانتخابات وبحث الاختلافات حوله من اجل التوصل الى مشروع قانون يتوافق عليه كافة الافرقاء.

وتضم هذه اللجنة تسعة نواب التي يرأسها نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، اربعة منهم من قوى 14 آذار وهم النواب احمد فتفت (المستقبل)، سيرج طورسركيسيان (المستقبل)، سامي الجميل (الكتائب) وجورج عدوان (القوات).

واربعة آخرون عن 8 آذار وهم النواب آلان عون (التغيير والاصلاح)، علي فياض (الوفاء للمقاومة)، علي بزي (التنمية والتحرير)، آغوب بقرادونيان (الطاشناق). و"عن اللقاء الديموقراطي" و"جبهة النضال الوطني" النائب اكرم شهيب.

وتقضي مهمة اللجنة المصغرة بدرس مشاريع القوانين المقدمة ومعرفة نقاط الاختلاف من اجل التوصل الى قانون انتخابي يرضي كافة الافرقاء.

واعلن مكاري امام الصحافيين في مجلس النواب اليوم الخميس انه تم تحديد سقف عمل اللجنة المصغرة الزمني بـ 3 أسابيع على ان يكون عملها تشريعياً، وان اول اجتماع لها سيكون يوم الثلاثاء المقبل.

يُشار الى ان لجنة بكركي التي تمثل الكتل المسيحية الاربعة (الكتائب والقوات والتيار الوطني الحر والمردة) لم تتفق بعد على طرح يرضي كافة اطرافها، وقد شهدت الآونة الاخيرة مناوشات بين اعضائها حيث تم تبادل الاتهامات في الالتفاف على "لجنة بكركي".

ويُذكر ان مجلس الوزراء، أقر مطلع آب الفائت، قانونا للإنتخاب يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

ويقسم مشروع 14 آذار المقترح المناطق على الشكل التالي: بيروت 7 دوائر، البقاع الغربي – راشيا دائرتان، بعلبك – الهرمل 4 دوائر، زحلة 3 دوائر، النبطية دائرة، بنت جبيل دائرة، جزين دائرة ، صور دائرتان، صيدا دائرة، الزهراني دائرة، مرجعيون – حاصبيا دائرتان، البترون دائرة، الكورة دائرة، المنية – الضنية دائرة، بشري دائرة، زغرتا دائرة، طرابلس 3 دوائر، عكار 3 دوائر، الشوف 3 دوائر، المتن الشمالي 3 دوائر، بعبدا 3 دوائر، جبيل دائرة، عاليه دائرتان، كسروان دائرتان. ويراوح عدد النواب عن كل دائرة بين اثنين وثلاثة.

في حين ان "اللقاء الاوثوذكسي" ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها، وان تيم اعتماد النسبية على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة.

الا ان معلومات لصحيفة "الاخبار" امس الاربعاء، كشفت ان رئيسي الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النواب نبيه بري تبنيا مشروع لجنة فؤاد بطرس الانتخابي ليكون حلاً وسطاً بين النظامين النسبي والأكثري، الذي ينصف كل الافرقاء السياسيين.

ومشروع لجنة فؤاد بطرس، هو قانون انتخابي مختلط، ينتخب 71 مقعداً على اساس النسبية و57 على اساس النظام الأكثري، على ان يكون القضاء هو الدائرة المعتمدة. ومن الميزات التي يتضمنها قانون بطرس انه يسمح بحدوث تبادل "موضعي" للمقاعد النيابية بين الكتل الكبرى، من دون ان يغير في احجامها بشكل جوهري.

ووفق "الاخبار" فإن هذا المشروع يؤيده كل من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.

التعليقات 1
Thumb thepatriot 16:37 ,2012 تشرين الأول 11

Yallah, 32 Districts, and let's get it over with!