عون: الدستور ليس "ممسحة وسأتعرض لكل من يتكلم عنه دون ذكر النص

Read this story in English W460

أوضح رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون أنه لا يرى نية لتشكيل الحكومة "لأن الاسباب التي نسمعها غير موجبة ولا يمكن اختراع اسباب ونلزم بها كتلة نيابية" على حد قوله.

وعن "الدروس الاخلاقية التي نسمعها من البعض" قال عون بعد اجتماع التكتل بعد ظهلا الثلاثاء في الرابية:"من يريد اعطاء هكذا دروس يجب ان يعرف من له حق وان يعود للنصوص".

ولفت إلى أن "كل من يريد ان يتكلم عن الدستور دون ذكر النص سأتعرض له لأن الدستور ليس ممسحة" مؤكدا رفضه تجاوز الدستور من قبل أحد "لا رئيس جمهورية ولا نائب ولا محامي ولا قاضي".

وأردف:"أنا لست مختلفا مع احد على وزارة الداخلية ولكن انا لدي اكبر تكتل واريد الداخلية ولا يحق لي بوزارة سيادية؟".

وعليه اعتبر أن "من لا يمضي على تشكيل الحكومة ليس لديه نية بتأليفها ومن ينتظر الاحادث الكبيرة بالمنطقة لا يريد تشكيل الحكومة".

وعن كلام رئيس الجمهورية ميشال سليمان من بكركي قال:"ماذا فهمتم منه؟ انا فهمت كما انتم فهمتم".

وتابع:"ليشرحوا لنا الدستور ويقولوا اين هي الضريبة التي يجب ان ندفعها وما هي حصة رئيس الجمهورية" جازما أنه "عندما تتألف الحكومة محترمة عدالة التوزيع والفقرة ي من الدستور فلا عقبة لكي تُرفض".

كما تطرق إلى موضوع البناء في مشاعات الدولة اللبنانية سائلا:"لماذا التعديات على البناء" وموضحا في الوقت عينه أن "أول شخص خالف "انعملو واسطة" وحصل "تطنيش" وهكذا "تخرب الدولة" لأن لا تطبيق قوانين ولا دستور".

هذا وجدد رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" القول أن "هناك عدة مشاريع ندرسها ونتابعها فحرام ان نعطل المجلس النيابي لأن لا حكومة" مطالبا "لجنة الادارة والعدل ان تزيد ساعات عملها كما فعلت لجنة المال".

وكان قد أعلن سليمان من بكركي يوم الأحد أن "عقبات التشكيل هي في مطالب الكتل" موضحا أن "الدستور لا يعطي حصصا لأحد بل ينص على اليات التشكيل ويحمل الرئيس مسؤولية الدستور ويلقي على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف".

التعليقات 0