المطارنة الموارنة: لا شرعية لسلطة تناقض العيش المشترك ولا امن بالتراضي

Read this story in English W460

شدد المطارنة الموارنة، ظهر الاربعاء، على ان "لا شرعية لاي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك"، مشيرين الى ان "الامن بالتراضي يضرب هيبة الدولة"

وافاد البيان الصادر، اثر اجتماعهم الدوري الشهري في بكركي برئاسة الكاردينال الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، ان "انتشار ظاهرة السلاح والمربعات الامنية تظهر خروجا عن منطق الدولة ونذكر السلطة السياسية ان الامن بالترضي او بالتفاوض يضرب هيبة الدولة".

وثمن الاباء الدور الذي يقوم به الجيش والقوى الامنية واهابوا بالسلطة ان تمنحهم الغطاء الكامل، مؤكدين على ضرورة، تحييد لبنان عن الدخول في ما يحصل في المنطقة.

واثر الاشتباكات التي دامت قرابة الاسبوع في طرابلس وخصوصاً بين باب التبانة وجبل محسن، والتي اوقعت عدداً من القتلى والجرحى، عقد المجلس الاعلى للدفاع، اجتماعاً الاحد في بعبدا، لبحث الوضع الامني في طرابلس، حيث اطلع المجتمعون على الاجراءات التي يقوم بها الجيش اللبناني في طرابلس لضبط الوضع. وتم توزيع المهام الامنية على كافة الوزارات المعنية، على ما افاد البيان الصادر اثر الاجتماع.

وبدأ التوتر في طرابلس بعد ورود خبر مقتل عدد من اللبنانيين (وسط تضارب المعلومات حول عدد القتلى) في 30 تشرين الثاني في منطقة تلكلخ في سوريا في كمين للقوات النظامية.

كما ناشد المطارنة، المسؤولين السياسيين العودة الى اعلان بعبدا وتطبيق سياسة النأي بالنفس، داعيين الى "فصل الازمة السياسية عن سير المؤسسات الدستورية هو امر واجب لان لبنان امام استحقاقات تحتاج الى تشريع".

ولفتوا الى ان "الحديث عن تعثر في التوصل الى قانون جديد للانتخابات يثير توجس الاباء فمن اهم صفات الدولة الديمقراطية الالتزام بالمهل التي يفرضها الدستور والتي تؤمن الاستقرار السياسي".

يُذكر ان قوى 14 آذار تتمسك بمطلبها استقالة الحكومة متهمة اياها بـ"تغطية الاغتيالات"، خصوصاً اثر اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن في انفجار سيارة مفخخة في الاشرفية في 19 تشرين الاول ما ادى الى مقتل شخصين آخرين وجرح اكثر من مئة فضلاً عن الاضرار المادية التي لحقت بالمنطقة.

التعليقات 5
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 13:51 ,2012 كانون الأول 12

as long as we dont have a civil state with complete seperation of state and church( by church i mean all kind of religious buffet)we will go from bilad el arz to bilad el fijl.
at least lets start by civil marriage.. and from there.....

Thumb LebDinosaur 15:27 ,2012 كانون الأول 12

Why do they keep meddling with politics. I know this is part of Lebanon's history, but does it have to be part of its future? This applies to both Christian and Muslim sides.

Thumb LebDinosaur 22:27 ,2012 كانون الأول 12

I'm with you. If anything they should work discreetly on uniting the Christians together, if they can. Hezb & Syria had an interest & succeeded in dividing the Christians.

Default-user-icon karim_m1 (ضيف) 16:44 ,2012 كانون الأول 12

Can't you guys get it Sayyed Hassan said just two days ago THIS GOVERNMENT IS STAYING, you call for a new one is like pissing into the wind.

Thumb benzona 17:42 ,2012 كانون الأول 12

How many Maronite bishops are there in total?