بري عاد الى بيروت: مرتاح لان ساركوزي تبنى الافكار التي قدمتها له

Read this story in English W460

عاد رئيس مجلس النواب نبيه بري مساء امس الخميس الى بيروت بعدما انهى زيارته لباريس بلقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه مدة 45 دقيقة.

وابدى بري في دردشة مع صحيفة "النهار" في الطائرة الى بيروت ارتياحه الى قول ساركوزي "ان الافكار التي قدمتها إلي اتبناها واني على استعداد لان اكون على تواصل مباشر ودائم معك". وشجعه ساركوزي على الدور الذي يقوم به ودعوته الدائمة الى الحوار والانفتاح

وافادت مصادر رئاسية فرنسية ان ساركوزي عبّر امام بري عن نيته القيام بزيارة للبنان من دون تحديد موعد لها. واوضحت ان "الاستنتاجات حول الوضع اللبناني كانت متطابقة"، مشيرة الى ان "الوضع متأزم للغاية وهناك مخاوف ومن الضروري في هذه المرحلة اقامة اتصالات مع المؤسسات الرسمية اللبنانية. ولفتت الى الموقف الفرنسي الداعم للمحكمة الخاصة بلبنان واهمية متابعة عملها، وقالت ان ساركوزي اعرب عن أمله في ألا تؤدي معرفة الحقيقة الى اضطرابات في لبنان.

واذ صرح الرئيس بري بانه "تكلم عن حل لبناني عام واتفقنا على ابقاء التواصل مع الرئيس ساركوزي في سبيل هذا الامر"، علمت "النهار" ان رئيس المجلس ركز مع الرئيس الفرنسي على نقطتين: الاولى تتعلق بتصور مفصل قدمه عن الازمة في لبنان والشرق الاوسط وضمنه جملة اقتراحات حول السلام الشامل.

اما الثانية فتتعلق بلبنان انطلاقا من التواصل السوري – السعودي وامكان تدعيم فرنسا لهذا الجسر بما ينعكس ايجابا على لبنان وتناول موضوع "تحقيق العدالة الحقيقية وتطبيق اتفاق الطائف".

من جهته قال مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط نيكولا غالي ان لدى ساركوزي وبري "موقفاً متطابقاً حول وجود مخاطر وضرورة الاتصالات مع المؤسسات اللبنانية". وذكّر غالي بدعم فرنسا المحكمة واستقلالها "واستمرار المدعي العام القاضي دانيال بلمار في عمله مع الأمل ألا يؤدي ذلك الى اضطرابات في لبنان وأن تكشف الحقيقة حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري".

ونقلت صحيفة "الحياة" نقلاً عن مصادر فرنسية ان بري "شدد خلال اللقاء على ان التفاهم السوري – السعودي اساسي لاستقرار لبنان وعلى ضرورة استكمال تنفيذ بنود اتفاق الطائف".

وأفادت الصحيفة ان ساركوزي قال لبري في بداية اللقاء معه ان ما حصل لقوات "يونيفيل" في 3 تموز الماضي وللكتيبة الفرنسية تحديداً "غير مقبول"، متمنياً ألا يتكرر ذلك.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر فرنسي ان "بري كرر موقفه وموقف حزبه من المحكمة» الدولية. واضاف المصدر: «لقد كرر الرئيس ساركوزي موقفه الداعم للمحكمة".

وتجدر الاشارة الى ان اللقاء حضره من الجانب اللبناني السفير اللبناني بطرس عساكر وشقيق الرئيس بري محمود، ومن الجانب الفرنسي الأمين العام للرئاسة كلود غيان ومستشار الرئيس جان دافيد ليفيت ومساعده للشرق الأوسط نيكولا غالي.

التعليقات 0