نصرالله يصوت على المشروع الارثوذكسي "لانه فرصة للمسيحيين": الحريري عرض علينا تحييد السلاح مقابل أن نقبل به كرئيس حكومة

Read this story in English W460

أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن "المشروع الأرثوذكسي هو فرصة للمسيحيين أعطيناها لهم، لذلك، إن عرض للتصويت فسنصّوت لصالحه"، متوجهاً لرئيس الحكومة السابق سعد الحريري بالقول "إنك قد عرضت علينا تحييد السلاح مقابل أن نقبل بك رئيس الحكومة".

وتوجه نصرالله السبت في خطاب "الذكرى السنوية للقادة الشهداء، الى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بالقول "إنك عرضت علينا تحييد سلاح حزب الله مقابل أن نقبل بك رئيساً للحكومة ونحن نريد رئيساً للحكومة مقيماً في لبنان".

وعلّق في السياق نفسه على كلام الحريري بذكرى 14 شباط حول "سلاح المقاومة واستعداد "حزب الله" "لتقديم تنازلات للحفاظ على سلاحه الى (رئيس الحكومة) نجيب ميقاتي و(رئيس تكتل التغيير والإصلاح) النائب ميشال عون وتمرير المحكمة في الحكومة، وان يتناسى مواقف (رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي") النائب وليد جنبلاط المتشددة".

وأشار نصرالله تعليقاً على خطاب الحريري، الى أن " الوزير الذي تم التنازل عنه لم يكن من حصة حزب الله بل من حصة حركة امل ونحن وافقناه على خطوة (رئيس مجلس النواب) نبيه بري، خطوة نقص الخطوة الشيعية لمصحة الخطوة السنية كان يراد منها تكريم واحترام لبيت وطني كبير وثانية لاتاحة الفرصة لهذا البيت للمشاركة اي بيت (رئيس الحكومة السابق) عمر كرامي الذي اثبت مستوى رفيعا من الاخلاقية والوطنية وتنازل الشيعة عن حصة وزارية لمصلحة السنة هل هذا عيب او رشوة"؟

وأضاف نصرالله "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحكومته ليسوا في وارد طعن المقاومة".

وأردف في السياق نفسه أن "عون لم يأخذ الموقف الذي اخذه في حرب تموز انتظارا لمكافآت وهو وقف بجانب المقاومة منذ العام 2006 "، مضيفاً أن "عون يؤكد ان موضوع المقاومة فوق اي خلاف رغم بعض التباينات التي تظهر في بعض الملفات".

وأكد نصرالله أنه "في ما يتعلق بموضوع جنبلاط يقول اننا نتناسى مواقفه السابقة من سوريا وايران، اليس هذا تحريض، أأنت حزين لاننا لا نتقاتل مع جنبلاط على خلفية الموقف من سوريا"؟ لافتاً الى أن " جنبلاط واضح في موقفه من المقاومة وهذا كان قبل الاحداث في سوريا، الحديث على البلد وعلى الدولة المدنية لا يقول هذا الكلام الذي فيه تحريض قوى على بعضها البعض".

وبالنسبة لمشروع اللقاء الأرثوذكسي، شدد نصرالله على أن "اولوتنا كان مشروع الدائرة الواحدة مع النسبية ولكن وافقنا على الارثوذكسي وقلنا أن المسحيين يعتبرون انه فرصة ولنعطهم لها"، مردفاً أننا "نؤمن بالشراكة الوطنية الحقيقة وبالمناصفة الحقيقية ولأن الارثوذكسي يؤمن ذلك نقبل به واذا عرض على التصويت سنصوت له".

يُذكر ان لجنة بكركي الرباعية التي تضم أحزاب "الكتائب" و"التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" و"تيار المردة" اتفقت الاحد في الثامن من كانون الثاني على التمسك بقانون اللقاء الأرثوذكسي الذي بموجبه تنتخب كل طائفة نوابها.

ومن الجدير بالذكر ان كل من "حزب الله" و"حركة أمل" اكدا أنهما يؤيدان "الإجماع المسيحي" على قانون انتخاب، في ظل معارضة "تيار المستقبل" ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لاعتماد "اللقاء الاوثوذكسي".

وفي السياق نفسه، كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد اعتبر أن "مشروع "اللقاء الأورثذكسي" "مخالفا للدستور"

ورأى نصرالله في خطابه أن "موضوع المقاومة لدينا اولوية مطلقة وكل المواضيع الاخرى خاضعة للنقاش"، مؤكداً أنه "لو لم يكن السلاح لمقاومة اسرائيل لا يستحق بالنسبة لنا شيئاً على الإطلاق".

وتساءل في السياق نفسه "اذا كان الهدف من سلاح المقاومة هو الوصول الى السلطة فكيف أقدم تنازلات في السلطة للحصول على السلاح"؟ مردفاً "ليس مشروعنا السلطة في لبنان ونحن مع الشراكة الوطنية الحقيقية".

وقال: "إننا في هذا البلد نؤمن بقيام هذه الدولة ونؤمن باتفاق الطائف ولا يجب أن يكون على تيار المستقبل فقط من يحق له التحدث بتعديلات في اتفاق الطائف".

ولفت نصرالله الى أن "الخطر الاكبر هو اسرائيل وعندما نفكر بعقلية "الزاروب" والصراعات المحلية سيكون الخطر الاكبر شيئا اخرى حزبا او طائفة او تنظيما والخيار الوحيد المتاح امام الشعوب هو خيار "المقاومة الشعبية" بجميع اشكالها ضمنها "المقاومة المسلحة"، مؤكداً أن "المقاومة اللبنانية بكل فصائلها ومن ضمنها حزب الله شكلت دعماً لفلسطين".

وأعرب نصرالله عن أسفه "جراء التهويل الكبير من قبل وسائل إعلامي وأطراف لبنانية بأن اسرائيل تحضر لحرب على لبنان وللأسف الشديد أن هذا التهويل لم يكن اسرائيلياً ومن يبشر بالحرب الاسرائيلية هي قوى لبنانية"، مشدداً على أن "اليوم المقاومة في لبنان في كامل عدتها وكل ما نحتاجه هو عندنا الآن في لبنان ولا نحتاج لنقله لا من سوريا ولا من ايران والمقاومة مستعدة لأي معركة مع اسرائيل".

ورأى أنه "في اسرائيل يحتاجون الى عدد من الصواريخ لتغرق اسرائيل بالظلام وهناك محطة يقولون انهم بحاجة الى ستة أشهر لاعادتها الى العمل فهل يتحملون؟ هم يعرفون ان كل ما تحدثنا عنه في السابق جدي ولذلك هم يعملون ليلا ونهاراً".

وبالنسبة للموضوع البلغاري، أكد نصرالله أنه "لا يريد ان يقرب الاتهام البلغاري"، مضيفاً "لكن للاسف الشديد ومن زاوية التوظيف السيء لبعض الاطراف لهذا الادعاء، رأينا الكثيرين سارعوا الى تبني الاتهام واقموا الدعوى علينا وادخلوا لبنان في التداعيات الاقتصادية والسياسية لوضع لبنان على لائحة الارهاب الدولية وجهزوا انفسهم لاسقاط الحكومة".

يُذكر أن لبنان كان قد تسلم عبر القنوات الديبلوماسية ملفا مفصلا بشأن ما توصلت اليه التحقيقات في تفجير حافلة ركاب في مطار مدينة بورغاس البلغارية"، إثر اتهام عنصرين من حزب الله بالضلوع فيه".

وكانت الحكومة البلغارية اتهمت حزب الله بالوقوف وراء تفجير انتحاري وقع في 18 تموز في بورغاس (شرق) في بلغاريا، ما دفع الولايات المتحدة واسرائيل الى مطالبة اوروبا بالتحرك ضد حزب الله.

وقال وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسيفانتوف، أن الحكومة خلصت الى ان رجلين ينتميان الى الجناح العسكري لحزب الله متورطان في عملية بورغاس، احدهما منفذ الهجوم، مشيرا الى انه "كان بحوزتهما جوازات سفر كندية واسترالية.. وعاشا في لبنان منذ 2006 و2010".

في المقابل، اتهم نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اسرائيل بقيادة "حملة دولية من اجل ارهاب الدول".

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكد تعاون السلطات اللبنانية مع البلغارية لكشف ملابسات ما حصل، مستنكرا أي اعتداء على أية دولة عربية أو أجنية .

واسفر الهجوم الذي نفذ في 18 تموز في مطار بورغاس (شرق) عن سقوط ستة قتلى خمسة سياح اسرائيليين وسائق حافلة بلغاري.

ووقعت عملية التفجير عندما اقترب شاب يحمل حقيبتين، احداهما على ظهره والاخرى على بطنه من احدى الحافلات التي كانت ستقل السياح الى فندقهم.

وبالنسبة للموضوع السوري، اعتبر نصرالله في خطابه أنه "يعتبر البعض ان سوريا في صراع دام وبالتالي اصبحت خارج معادلة اي معركة يمكن ان تحصل مع اسرائيل اذن هذه هي اللحظة التي يمكن ان تستغل للاستفراد بالمقاومة في لبنان او يمكن ان يخطئ احد ويظن ان المقاومة في لبنان في لحظة ضعف او ارتباك وبالتالي يظن ان الفرصة مؤاتية للقيام باعتداء الى عدوان فحرب ولمن يفكر بهذه الطريقة اقول له انت مخطئ تماماً"، مشدداً على ضرورة "تحييد لبنان عن الصراعات الداخلية".

وعزّى نصرالله "ايران باستشهاد المسؤول عن هيئة الاعمار الايرانية في لبنان وهذه ليست اول تضحية تقدمها ايران في دعمها لمقاومة لبنان واعماره".

وكانت السفارة الإيرانية في لبنان، أعلنت ليل الاربعاء-الخميس عن "استشهاد رئيس الهيئة الإيرانية لإعادة الإعمار في لبنان" المهندس حسام خوش نويس وهو في طريقه من سوريا الى لبنان.

Timeline
  • 17:19 ,2013 شباط 16

    نصرالله: ليس مشروعنا السلطة في لبنان ونحن مع الشراكة الوطنية الحقيقية

  • 17:18 ,2013 شباط 16

    نصرالله: نحن في هذا البلد نؤمن بقيام هذه الدولة ونؤمن باتفاق الطائف ولا يجب أن يكون على تيار المستقبل فقط من يحق له التحدث بتعديلات في اتفاق الطائف

  • 17:17 ,2013 شباط 16

    نصرالله:نحن نؤمن بالشراكة الوطنية الحقيقة وبالمناصفة الحقيقية ولان الارثوذكسي يؤمن ذلك نقبل به واذا عرض على التصويت سنصوت له

  • 17:17 ,2013 شباط 16

    نصرالله: اذا كان الهدف من سلاح المقاومة هو الوصول الى السلطة فكيف أقدم تنازلات في السلطة للحصول على السلاح؟

  • 17:14 ,2013 شباط 16

    نصرالله: السلاح ولم يكن لمقاومة اسرائيل لا يستحق بالنسبة لنا شيئاً على الإطلاق

  • 17:13 ,2013 شباط 16

    نصرالله: في النص الذي تقدم الينا وقت المبادرة التركية – القطرية والتي وافق عليها الحريري، في مسألة السلاح ورد انهاء مسألة السلاح المتفلت في كل المناطق باستثناء سلاح حزب الله

  • 17:13 ,2013 شباط 16

    نصرالله للحريري: عرضت علينا تحييد سلاح حزب الله مقابل أن نقبل بك رئيساً للحكومة ونحن نريد رئيساً للحكومة مقيماً في لبنان

  • 17:09 ,2013 شباط 16

    نصرالله للحريري: هذا والدك، هل كان يأخذ رشوة؟ استشهد الرجل جاء نجله، اعيد هذا الكلام على مسامعه وقال انه ملتزم بكل ما التزم به والده، هل اخذت رشوة يومها؟ اقمنا التحالف الرباعي ولم نكن نادمين حفاظا على لبنان ومنعا للفتنة المذهبية. لو كان الشيعة في مكان والسنة في مكان اخر لكان خرب البلد جراء اللغة التي كانت سائدة

  • 17:04 ,2013 شباط 16

    نصرالله: اذا اختلفنا بشان الوضع في سوريا هل يجب حرق بلدنا ونقل الحرب الى لبنان؟ باي منطق؟ نقول بابعاد لبنان عن الصراع في سوريا ولياخذ كل طرف الموقف الذي يريده لكن كل الذي يؤدي الى انتقال الصراع الى الساحة اللبنانية خطأ وليس لمصلحة لبنان

  • 17:03 ,2013 شباط 16

    نصرالله للحريري: في ما يتعلق بموضوع النائب جنبلاط يقول اننا نتناسى مواقفه السابقة من سوريا وايران، اليس هذا تحريض، أأنت حزين لاننا لا نتقاتل مع جنبلاط على خلفية الموقف من سوريا؟ هناك قوى نختلف معها على الموقف من سوريا وليست شريكة معنا في الحكومة وكل مرة تشتمنا وتقطع الطرقات علينا وسكتنا عنها من أجل ماذا؟

  • 17:03 ,2013 شباط 16

    نصرالله: النائب جنبلاط واضح في موقفه من المقاومة وهذا كان قبل الاحداث في سوريا، الحديث على البلد وعلى الدولة المدنية لا يقول هذا الكلام الذي فيه تحريض قوى على بعضها البعض

  • 17:01 ,2013 شباط 16

    نصرالله: العماد عون يؤكد ان موضوع المقاومة فوق اي خلاف رغم بعض التباينات التي تظهر في بعض الملفات

  • 17:00 ,2013 شباط 16

    نصرالله: عون لم يأخذ الموقف الذي اخذه في حرب تموز انتظارا لمكافآت وهو وقف بجانب المقاومة منذ العام 2006

  • 16:57 ,2013 شباط 16

    نصرالله: نحن مع قانون اللقاء الارثوذكسي واولوتنا كان مشروع الدائرة الواحدة مع النسبية ولكن وافقنا على الارثوذكسي ولدينا قناعة بهذا الموضوع وقلت ان المسحيين يعتبرون انه فرصة ولنعطهم لها

  • 16:55 ,2013 شباط 16

    نصرالله: الرئيس ميقاتي وحكومته ليسوا في وارد طعن المقاومة، وأقول هذا الموضوع بكل صراحة

  • 16:54 ,2013 شباط 16

    نصرالله للحريري: الرئيس كرامي اثبت هذا المستوى الرفيع مجددا من خلال تعاطيه المسؤول والمترفع عما حصل في طرابلس من حوادث كادت ان تودي بحياة ابنه ولولا موقف كرامي كنا نعرف ماذا سيجري في طرابلس

  • 16:50 ,2013 شباط 16

    نصرالله عن خطاب الرئيس سعد الحريري في ذكرى اغتيال الحريري: الوزير الذي تم التنازل عنه لم يكن من حصة حزب الله بل من حصة حركة امل ونحن وافقناه على خطوة بري، خطوة نقص الخطوة الشيعية لمصحة الخطوة السنية كان يراد منها تكريم واحترام لبيت وطني كبير وثانية لاتاحة الفرصة لهذا البيت للمشاركة اي بيت الرئيس عمر كرامي الذي اثبت مستوى رفيعا من الاخلاقية والوطنية وتنازل الشيعة عن حصة وزارية لمصلحة السنة هل هذا عيب او رشوة؟

  • 16:45 ,2013 شباط 16

    نصرالله: ودماء الشهداء إن ابناء وتلامذة الشهداء اليوم هو أقوى عزماً وأشد عزماً من اي وقت مضى

  • 16:44 ,2013 شباط 16

    نصرالله:في اسرائيل يحتاجون الى عدد من الصواريخ لتغرق اسرائيل بالظلام وهناك محطة يقولون انهم بحاجة الى 6 شهر لاعهادتها الى العمل فهل يتحملون؟ هم يعرفون ان كل ما تحدثنا عنه في السابق جدي ولذلك هم يعملون ليلا ونهاراً

  • 16:42 ,2013 شباط 16

    نصرالله: اليوم المقاومة في لبنان في كامل عدتها وكل ما نحتاجه هو عندنا الآن في لبنان ولا نحتاج لنقله لا من سوريا ولا من ايران والمقاومة مستعدة لأي معركة مع سوريا

  • 16:41 ,2013 شباط 16

    نصرالله: يمكن يعتبر البعض ان سوريا في صراع دام وبالتالي اصبحت خارج معادلة اي معركة يمكن ان تحصل مع اسرائيل اذن هذه هي اللحظة التي يمكن ان تستغل للاستفراد بالمقاومة في لبنان او يمكن ان يخطئ احد ويظن ان المقاومة في لبنان في لحظة ضعف او ارتباك وبالتالي يظن ان الفرصة مؤاتية للقيام باعتداء الى عدوان فحرب ولمن يفكر بهذه الطريقة اقول له انت مخطئ تماماً

  • 16:39 ,2013 شباط 16

    نصرالله: هناك حقيقة مستجدة بعد عام 2000 ولا سيما بعد عام 2006 أن الاسرائيلي عندما سيشن حرباً على لبنان سيحسبألف حساب ولبنان لم يعد مكسر عصا

  • 16:36 ,2013 شباط 16

    نصرالله: أكتفي بتعليقين حول شن حرب على لبنان: الاسرائيلي لا يحتاج الى حجة عندما يريد الاعتداء على لبنان ولا ينتظر اي تحقيقات

  • 16:35 ,2013 شباط 16

    نصرالله: لا اريد ان اقرب الاتهام البلغاري الذي نتابعه بهدوء لكن للاسف الشديد ومن زاوية التوظيف السيء لبعض الاطراف لهذا الادعاء، رأينا الكثيرين سارعوا الى تبني الاتهام واقموا الدعوى علينا وادخلوا لبنان في التداعيات الاقتصادية والسياسية لوضع لبنان على لائحة الارهاب الدولية وجهزوا انفسهم لاسقاط الحكومة

  • 16:31 ,2013 شباط 16

    نصرالله: جرى تهويل كبير من قبل وسائل إعلامي وأطراف لبنانية بأن اسرائيل تحضر لحرب على لبنان وللأسف الشديد أن هذا التهويل لم يكن اسرائيلياً ومن يبشر بالحرب الاسرائيلية هي قوى لبنانية

  • 16:29 ,2013 شباط 16

    نصرالله: مل ان نتمكن جميعنا من الخروج من المحنة العربية وهنا نذكر في الذكرى السنوية للثورة البحيرينة وننوه بالاصرار على سلمية الحركة وعلى وطنية المطالب ونأمل ان تتمكن طاولة الحوار الوطني من ان تعبر بالبحرين وشعبها الداعم لفلسطين الى النتيجة المرجوة التي يتطلع لها هذا الشعب

  • 16:28 ,2013 شباط 16

    نصرالله: نعزي ايران باستشهاد المسؤول عن هيئة الاعمار الايرانية في لبنان وهذه ليست اول تضحية تقدمها ايران في دعمها لمقاومة لبنان واعماره

  • 16:25 ,2013 شباط 16

    نصرالله: المقاومة في لبنان أسقطت مشروع اسرائيل الكبرى عام 2000 ومشروع اسرائيل العظمى عام 2006

  • 16:22 ,2013 شباط 16

    نصرالله: المقاومة اللبنانية بكل فصائلها ومن ضمنها حزب الله شكلت دعماً لفلسطين

  • 16:20 ,2013 شباط 16

    نصرالله: خلال 30 عاما كانت المقاومة في لبنان من أصلب واقوى الحقائق الراسخة ومن انصع الحقائق التي غيرت معادلات استراتجية

  • 16:19 ,2013 شباط 16

    الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: إنجازات المقاومة يشهد لها العلن

  • 16:17 ,2013 شباط 16

    الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: الخطر الاكبر هو اسرائيل وعندا نفكر بعقلية "الزاروب" والصراعات المحلية سيكون الخطر الاكبر شيئا اخرى حزبا او طائفة او تنظيما والخيار الوحيد المتاح امام الشعوب هو خيار "المقاومة الشعبية" بجميع اشكالها ضمنها "المقاومة المسلحة"

التعليقات 44
Thumb mouallek 16:30 ,2013 شباط 16

No need for more haters as long as you exist. You are the hate personified.

Thumb zahhet 17:19 ,2013 شباط 16

eh ya lover ya m3alla2

Missing peace 16:31 ,2013 شباط 16

"We salute the Bahraini revolution "
why not the syrian revolution? double hezbi standards again....

Missing ArabDemocrat.com 17:13 ,2013 شباط 16

Then there is no such a thing that is called the Bahraini revolution as it has been going on for longer than all of the rest of the arab countries combined. The reality is that revolutions can last many years and both can qualify. A revolution come from the word revolt: as to rise up. When a section of a population rises against a regime, it is a revolution.

Missing peace 17:19 ,2013 شباط 16

let the bahreini authorities bomb and shell and shoot the population like in syria...and you ll see if they stay peaceful.

that is the difference with syrian regime.

the bahreinis have the right to ask for a change of gvt like in syria but the difference is that M8 and hezbis deny the right of the syrian people but agrees with bahreinis! LOL! double M8 standards as usual...

Missing peace 17:29 ,2013 شباط 16

what is now happening in syria is the consequence of the brutality of assad... if he took the same attitude as the bahreinis the revolution wouldn t have gone out of control... but assad wanted it that way with the support of M8....

Missing peace 18:30 ,2013 شباط 16

how can you deny the support of M8? makes you feel bad to say the truth? they side with bashar and always claimed it! now you are botherd because i remind it? seems you have nothing to say but just trying to look smart... sign of ignorance LOL....

Missing peace 16:39 ,2013 شباط 16

"Talks about an Israeli war in Lebanon that are traced to international reports reflect the aspirations of local factions "

could you name them instead of distilling suspicions? bring facts? refer to any speeches?
no party is allied with israel other than in hezbis propaganda... ever heard a politician saying his party is pro israeli? LOL!

Missing peace 17:12 ,2013 شباط 16

lol... so stupid again...

name a speech or any fact or any official document that tell us that a politician said he sided with israel other than in your demented mind....

Missing peace 17:14 ,2013 شباط 16

you are just assuming for the sake of your propaganda... pityful as usual.
and you shout at others when they assume and you do the exact same thing sissy boy....

Missing peace 17:33 ,2013 شباط 16

hezbollah is siding with israel... by maintaining division in lebanon israel can t dream better! by threatening israel hezbi give them the excuse of huge subsidies from the USA. by maintaining the lebanese gvt weak hezbis prevent lebanon from thriving economically thus competing with israel...

hezbi are the best allies of israel, think of it... ;)

Missing peace 17:35 ,2013 شباط 16

which friends?

Missing peace 18:31 ,2013 شباط 16

seems you don t understand the subtility of it, thick head... i don t blame you with such an empty brain difficult to grasp it...

Missing peace 16:43 ,2013 شباط 16

"This reality can be exploited to attack Lebanon and try to eliminate the resistance."

oh! let us all pity you, poor victim you are.

Missing ArabDemocrat.com 17:18 ,2013 شباط 16

Yes - it could be used to attack lebanon to try and eliminate the resistance and we all know the brutality and barbarism of israel. However, this does not give the Hizb to act as it wishes in lebanon with total disregard to the needs and wishes of other lebanese. It cannot expropriate the decision of war and peace from the elected government and place it in their hands and those of iran. Simply put it, they do not have the public mandate.

Missing peace 16:52 ,2013 شباط 16

"The resistance is ready and possesses all arnaments and weaons to face any Israeli attack without the need of Iranian of Syrian aid. "

seems he needs to boost the moral of his troops by constantly repeating the same things on and on again... or maybe he is getting old as old people usually repeat themselves a million times!
anyway good marketing plan, same techniques used in publicity to sell things!

Missing ArabDemocrat.com 17:21 ,2013 شباط 16

FT - the Hizb already used its militia in Lebanon. You must forgive people if they cannot believe that line anymore.

Missing ArabDemocrat.com 17:06 ,2013 شباط 16

There were days when I used to await Sayyed Nasrallah speeches impatiently. That is past tense now.

Missing peace 17:06 ,2013 شباط 16

"The resistance is a priority to us because Lebanon and the region are threatened and it is the only mean for defense. "

no it isn t ... the only defense of a civilized country lies in its army not a militia... why don t you integrate the army and reinforce it? oh! you would have to obey the lebanese state and we know you don t want to...

Missing peace 17:26 ,2013 شباط 16

"now our only deterrence is hezbollah, and you also want it removed"

try and read carefully if it is not too demanding. or you just read what you want to read to suit your propaganda...

i m saying that the hezb should INTEGRATE the army and reinforce it and OBEY the state of lebanon not a politician!
you whine the army is weak so let the hezb give them their weapons and obey the only isntitution that has the right to defend the country!

demand too patriotic for you i guess...

Missing peace 17:22 ,2013 شباط 16

"but we want a prime minister that resides and is available in the country. "
easy talk when we know you or your friends threaten his life if he returns! not a word on that? seems normal to you that lebanese politicians are death threatened?

Missing peace 17:23 ,2013 شباط 16

"we believe in sharing power."

as in "do what we tell you to do otherwise we take the streets!"
power sharing the hezbi way...

Default-user-icon mazen (ضيف) 17:49 ,2013 شباط 16

“I don't want to comment on the Bulgarian accusations. This issue is being looked at in a patient and calm manner and we will see later how to deal with it depending on the outcome.”

his Iranian terrorist militia in Lebanon did it obviously, he's just waiting for the names of the terrorists to confirm it as he did with Egypt and Iraq

Default-user-icon toufic A (ضيف) 18:11 ,2013 شباط 16

brucy are you talking to me your favorite tea bag and owner operator of gayarab.com by Shiites for Shiites?

Thumb laFontaine 18:30 ,2013 شباط 16

Oh mon Molière
L'AMOUR ET LA FOLIE

Tout est mystère dans l'Amour,
Ses flèches, son carquois, son flambeau, son enfance
Ce n'est pas l'ouvrage d'un jour
Que d'épuiser cette science....

Faut il être abonné mon cher Mo :)

Default-user-icon SHN (ضيف) 18:46 ,2013 شباط 16

forget about paris of the east, i dream of beirut Pyongyang west with me as supreme leader

Default-user-icon Skyfall (ضيف) 18:54 ,2013 شباط 16

Unfortunately :
-Sunnis in Lebanon want palestinians to stay armed in case of a Sunnite/chiite war.
- Chiites want Assad to stay because of his support in weapons.
- Since Assad left Lebanon, he is using Hezbollah to do his dirty work, thus keeping control of Lebanon and killing his opponents.
- Christians are cought in the middle of the storm, and are definitely recomposing militias to protect their regions in case of a standoff.
- Druze are doing the same as christians.
- Iran's goal is to become once again emperor of the ME, and Israel feels threathned by that.
- US/Israel are using Golf countries against Iran, and Iran is using Syria and Hezbollah against golf countries and Israel.

Default-user-icon Skyfall (ضيف) 18:54 ,2013 شباط 16

- The ultimate and last battle would be Sunnite/chiite , not only because of the American/Israeli scheme, but because Sunnite and chiite hate each other since the beginning of islam almost. If they were smarter, they would overcome this. But apparently not. So you see my friends, its not all because of US and Israel, they are just using our weakness which we never ever manage to erase.

Thumb andre.jabbour 19:02 ,2013 شباط 16

He slams Hariri just like he slammed his father with TNT.

Thumb chucknorris 19:20 ,2013 شباط 16

TNT are you serious?? how about H-6, HBX, or PBX high explosives!!

TNT was originally created in 1863, not to be used as an explosive, but rather, was used as a yellow dye.

Thumb andre.jabbour 19:50 ,2013 شباط 16

I'm no terrorist, I wouldn't know. I'm sure Nasrallah and Aoun know very well which explosives they used.

Thumb lebnanfirst 19:22 ,2013 شباط 16

Yeah if we were in the 15th century or so. This is the 21st century my friend and such talk is only befitting a Neanderthal.

Thumb lebnanfirst 07:25 ,2013 شباط 17

@FlameThrower
Methinks you should cut back on the testosterone dose a bit. It appears that it has affected your better judgement.

Thumb barbar 19:26 ,2013 شباط 16

Masalkheir to everyone
1. He supports the Bahraini revolution, but he didn't support the Syrian one in the beginning?
2. Christians are 30% of the population yet they want half of the parliament. The orthodox gathering law is ridiculous. plus, it just promotes sectarianism even more, something that we need to be rid of.
3. I doubt Hezbollah was involved in the Bulgaria attacks. However, if they want to prove their innocence in Hariri's assassination, they should hand over the suspects and work with the STL.
4. The Hezb are the only reason Israel wants to attack Lebanon. The Hezb should be purely political, but they should merge with the army, promoting unity. Plus, the last time Israel tried to root out a militia based in Lebanon, Sabra and Shatila happened.

Thumb lebanon_first 20:54 ,2013 شباط 16

barbar. Christians are only 30% except if you count the expats. or you dont consider someone who pays half our bills and lives abroad lebanese? christian are paying taxes to keep nabih's recruiting agency working and filling moslem people in gouvernment jobs.
If christians dont have half the parliament, if there is no positive discrimination FOR the christians, they wont be interested in lebanon as it is. they will want partition. They are not interested in being a minority in their own country because of breeding habits of their fellow countrymen. And christians' 50% of the parliament is to the advantage of moslems because it keeps in check the fanatical islamic elements. And if christians werent half the parliament, lebanon would be a monolythic islamic country that most moslem lebanese wouldnt want. So if you are a christian hater, go to saudi, and see what it is like without christians.

Thumb barbar 21:11 ,2013 شباط 16

I'm not a Christian hater, half my family is Christian, and Saudi Arabia disgusts me. You're right that the rate of uneducated Muslims in the country is growing, I see it and it saddens me every time I visit my grandmother in Tripoli. I really wish they weren't abandoning secularism. My belief is that the very idea that sects should be getting power needs to be disposed of. We need people elected not because of their sect but because they qualify. And trust me, I know how much this country needs Christians. What I'm saying is that you can't call "fair representation" for Christians them getting half the parliament, because that's mathematically unfair.

Thumb lebanon_first 21:39 ,2013 شباط 16

true christians have more in parliament than their local population. But they have no power. The maronite president has been stripped of power. The prime minister is all powerful. and the deputy. well teh deputy is nabih berri since forever.
You remember the orthodox foreign ministers? charles malek, fuad boutros, elie salem? world class thinkers. What do u have now? you think the 'thing' we have now as a minister of foreign affairs can represent lebanon? u think he can carry a conversation with hillary clinton? beleive me, giving more than mathematical fair share of power to the christians is very good for moslems. else they would not have accepted to this in SAUDI taef.

Thumb barbar 21:53 ,2013 شباط 16

I completely agree with you that the president should not have been stripped of that much power. Berri is a corrupt war lord. Mikati is a corrupt (surprise, surprise) billionaire with no sense of connection with the Lebanese people. I definitely agree that Christians are needed in this country, and that many of the greatest Lebanese minds were/are Christian. Christians should be using their wealth and influence in Lebanon to abolish the sectarian system, instead of repeatedly electing pieces of shit like Geagea and the General as MPs.

Thumb lebanon_first 22:20 ,2013 شباط 16

cant disagree to that... christians are very bad at choosing their leaders. always have been. They should choose one of those CEOs of those successful industries christians have as a president that have proven themselves in the private sector instead of choosing someone from the army or an ex milicia leader whose wisdom I can do without.
As for mikati, i thank the lord he is PM right now. even though he made too much money to be completely honest, yet he is a man of the middle path and he saved lebanon many times with his wise balanced approach to things. As a lebanese, I would vote for him to represent me before any christian leader.

Default-user-icon فرحان الأسمر (ضيف) 19:46 ,2013 شباط 16

المشكلة أن نصرالله يمتلك القوة المادية ( السلاح والدعم الاقليمي ) وكذلك القوة الاعلامية المضللة بينما خصومه لايملكون السلاح ومنطقهم ضعيف ومتردد وأدائهم ضعيف جدا ، للمرء أن يتذكر عندما يحصل موقف سياسي ضد 14 آذار تقوم الدنيا ولا تقعد من إعلام 8 آذار وخصوصا حزب الله بينما عندما يحدث العكس يكون إعلام 14 آذار خجولا ولا يمتلك لغة الاقناع وينطفئ الأمر بساعات ، حتى اكتشاف الجواسيس من صفوف جزب الله وقياداته وصفوف حلفائه لم يحسن إعلام 14 آذار استثمارها سياسيا ، بينما حزب الله ( ينتف ريشهم ) على مجرد الشبهة ، والآن هذا هو حسن نصر الله يضلل ويزور الحقائق فهل يستطيع إعلام المستقبل الذي لا تنقصه الأموال هل يستطيع أن يفند تضليلاته؟؟ لا أظن ذلك

Missing samiam 21:25 ,2013 شباط 16

Didn't read the article, didn't listen to the speech, and don't give a second of my time listening to this cave dweller.

i would suggest everyone else do the same and we would all be better off for it instead of living listening to so called leaders who don't get it.

Thumb andre.jabbour 22:12 ,2013 شباط 16

Neither did I actually, he doesn't deserve our attention.

Thumb shab 22:44 ,2013 شباط 16

What?

Default-user-icon The Truth (ضيف) 06:31 ,2013 شباط 17

waiting for more divine victories that destroy half the country and more democracy like the one in Syria and Iran (one government bombs its cities to annihilation the other prevents protests).