ميقاتي يجزم أن سلسلة الرتب والرواتب لن تقر إذا استمر الإضراب : لن أكون رئيس حكومة إذا حصلت انتخابات
Read this story in Englishأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنه لن يكون في موقع الرئاسة الثالثة في الإنتخابات النيابية المقبلة لأنه مرشح معلنا تأييده لحكومة حيادية، ومشددا على أن مشروع "اللقاء الأورثذكسي" لن يمر وقانون الستين "هو النافذ" حاليا.
وقال ميقاتي وهو النائب عن مدينة طرابلس في مقابلة مع قناة الـ"أم.تي.في" مساء الإثنين "حتما أنا مرشح للإنتخابات ولن أكون رئيس حكومة إذا حصلت انتخابات وأنا مع حكومة حيادية" ملمحا إلى أن الخطوة الضرورية لذلك هي الإستقالة.
أضاف "قلت في مجلس الوزراء أن الأورثذكسي لن يمر ولدي طريقتي لأمنعه ولن أكشف عنها ولن يصل حتى إلى المجلس الدستوري والرئيس (مجلس النواب نبيه) بري لا يمكن أن يقبل بقانون غير ميثاقي".
وشدد ميقاتي على أن "هناك استحالة للتوصل إلى قانون جديد لأن كل طرف يتطلع إلى صعيد الفرد وليس صعيد الوطن" متابعا "أنا أعتقد أن قانون فؤاد بطرس الذي اتفق عليه في حكومة السنيورة بين اختصاصيين وليس السياسيين هو الأنسب".
وردا على سؤال أجاب "قانون الستين يضرني شخصيا أكثر من غيري ولكن أنا متمسك فيه لأنه قانون نافذ".
وكان قد وقع ميقاتي ورئيس الجمهورية بعد ظهر الإثنين مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لإجراء الإنتخابات في التاسع من شهر حزيران المقبل، في وقت لم تتفق القوى السياسية على قانون جديد للإنتخابات.
عليه أوضح ميقاتي في مقابلته مساء اليوم قائلا :لدينا قانون موجود ولا يجب أن نصل إلى الفراغ في السلطة التشريعية وأنا أقوم بواجبي الدستوري بتوقيعي على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وأنا شخصيا ضد قانون الستين لكنني كمسؤول هناك انتخابات يجب أن تجري".
وشدد رئيس الحكومة على أنه "إذا كان هناك مجلس نواب سيد نفسه ليغير القانون ولكن الآن قانون الستين هو الساري وأنا أحاكم إذا لم أوقع على المرسوم".
في موضوع سلسلة الرتب والرواتب قال ميقاتي "ما زلنا عند وعدنا لهيئة التنسيق لأن قضيتها قضية حق وإنصاف لهذه الطبقة لكن على الدولة أن تنشئ جسرا بين الإمكانيات والمطالب المحقة ولكن عندما أتينا إلى الزواج رأينا أن البيت بلا سقف وحتى حيطان".
كما شرح أنه "إذا زاد العجز زادت الديون وتصنيف لبنان يصبح في خطر وكل 1% فائدة خسارة 600 مليون دولار وهناك بطالة وتأثير مالي ونقدي وتأثير على الإستثمارات".
وكان ميقاتي واضحا بقوله "إذا لم أقتنع بالسلسلة لن أحيلها إلى مجلس النواب وإذا كان هناك إضراب محدود أفضل من أن ينزل الشارع كله كاليونان وإسبانيا" كاشفا أن بري "قال لي لا ترمي السلسلة لدي في المجلس بل ادرسها جيدا ونحن نناقش تمويل السلسلة والآثار وأعتقد أننا ننتهي بعد 21 آذار" أي موعد جلسة حكومية مخصصة للملف.
لكن رئيس الحكومة عاد ورفض الضغط من النقابات العملية قائلا "لن نقر شيئا تحت ضغط الإضراب وأؤكد لهم أنه بعد 21 آذار ستعرض السلسلة على مجلس الوزراء وستحال إلى مجلس النواب وأتمنى عليهم أن يوقفوا الإضراب الذي هو حق ويعطونا مهلة وإذا بقي الإضراب لن أقر السلسلة".
حول التوترات الأمنية تابع ميقاتي مؤكدا أن "الأمن في لبنان هو سياسي بالدرجة الأولى ونحن نرى الشحن الذي يحصل وأنا أؤكد ان المؤسسة السياسية وكلنا على رأي واحد هو التمسك بالمؤسسات الأمنية والثقة كاملة بالجيش لأنه تحت سقف القانون".
ودعا "بأسرع وقت لإقرار السياسة الدفاعية التي قدمها الرئيس لأن البدقية موجهة للعدو فقط والبقية يجب أن تسحب فلا يجوز أن يبقى السلاح موجها من أخ لأخيه في المواطنية".
وشرح أن "سلاح المقاومة ضد إسرائيل مقدس أما في الداخل فلا يجوز أبدا وهناك هواجس عند السنة أنهم مستهدفون وهواجس من الجميع وهذا السلاح يخيف اللبنانيين".
عن الخطوات تجاه الشقق في عبرا أضاف "لن أسمح بأي شكل من الأشكال بتعرض أي فئة من اللبنانيين لفئة أخرى".
وبالنسبة للإشتباكات الجارية على الحدود قال أن "الأمور معرضة للإشتباكات ولا أقدر أن أعطي أي ضمانة ألا تتكرر على الحدود ولكن أؤكد أنها لن تؤدي إلى مشاكل كبيرة".
وتوجه إلى وزير الخارجية عدنان منصور قائلا "موقف الحكومة يعطيها رئيس الحكومة وليس وزير الخارجية ولا أوافق على ما قاله عن الحدود ولست مع قراءته ونحن اتبعنا سياسية النأي بالنفس ولا مبرر لهكذا تصريح".
وشدد ميقاتي على أنه "يجب تجنيب لبنان المشكلة ودعوتي للجميع ألا نتدخل وسياسية الحكومة الرسمية هي الناي بالنفس والرجاء الإلتزام بإعلان بعبدا".
في الموضوع السوري كشف ميقاتي أنه لا بعرف إذا كان الرئيس بشار الأسد "باق ويهمني أن أعرف ماذا سيحصل وما هو تأثيره على لبنان ولا أحد في المجتمع الدولي لديه الجواب عما سيحصل ولا حتى تصور معين".
وعن موضوع ترحيل اللاجئين إلى سوريا قال "هناك 700 موقوف سوري قاموا بإخلالات أمنية في لبنان يجب ان يرحلوا ولتر المنظمات الدولية إلى أين يجب ترحيلهم لأننا لا نريد الترحيل إلى سوريا".
وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية أن "لا اتصالات بتاتا مع القيادة السورية ولم أتخل عن أحد ولكن إذا كان هناك فائدة للبنان أقوم بالإتصال".
من جانب آخر شرح أن "مقام مفتي الجمهورية محترم وإذا كان هناك خلافا في البيت الواحد سيحل ولا دخل للملكة العربية السعودية بالأمر وهي دائما مع وحدة الطائفة السنية".
وأوضح ميقاتي أنه سينشر قرار تحديد موعد الإنتخابات في المجلس الشرعي في الجريدة الرسمية خاتما "أنا سأستمر في رأب الصدع وسأبقي جامعا ومحافظا على وحدة الطائفة السنية".
وختم ميقاتي ردا على سرال "أنا أتحدى أن يوافق أي نائب على موضوع الزواج المدني ولماذا نخلق المشاكل من الناحية السياسية وهو لن يمر ورأيي أن لا توافق سيحصل عليه".
-
23:25 ,2013 آذار 04
ميقاتي: مقام مفتي الجمهورية محترم وإذا كان هناك خلافا في البيت الواحد سيحل ولا دخل للملكة العربية السعودية بالأمر وهي دائما مع وحدة الطائفة السنية وأنا سأنشر قرار الإنتخابات في الجريدة الرسمية وأنا سأستمر في رأب الصدع وسأبقي جامعا ومحافظا على وحدة الطائفة السنية
-
23:23 ,2013 آذار 04
ميقاتي: لا اتصالات بتاتا مع القيادة السورية ولم أتخل عن أحد ولكن إذا كان هناك فائدة للبنان أقوم بالإتصال
-
23:21 ,2013 آذار 04
ميقاتي: هناك 700 موقوف سوري قاموا بإخلالات أمنية في لبنان يجب ان يرحلوا ولتر المنظمات الدولية إلى أين يجب ترحيلهم لأننا لا نريد الترحيل إلى سوريا
-
23:19 ,2013 آذار 04
ميقاتي: لا تحديد لأرقام بين لبنان وسوريا ودخل منذ رأس السنة إلى نهاية شباط هناك 2000 شخص يدخل يوميا وأنا لا أنظر إلى الرقم
-
23:17 ,2013 آذار 04
ميقاتي عن اللاجئين: لا يمكن على الحكومة أن تتقاعس بأي شأن إنساني
-
23:16 ,2013 آذار 04
ميقاتي: الحقيقة لا أعرف إذا الأسد باق ويهمني أن أعرف ماذا سيحصل وما هو تأثيره على لبنان ولا أحد في المجتمع الدولي لديه الجواب عما سيحصل ولا حتى تصور معين
-
23:15 ,2013 آذار 04
ميقاتي عن الجميل وجعجع: هناك تواصل والعلاقة جيدة
-
23:15 ,2013 آذار 04
ميقاتي عن الحريري: ليس هناك أي تواصل وأنا آسف أن موقفه من الخصومة مستمر أما مع الرئيس السنيورة هناك اتصالات دائمة
-
23:14 ,2013 آذار 04
ميقاتي: لا تواصل مع العماد عون وثمة خلافات على بعض المواضيع مع وزرائه
-
23:12 ,2013 آذار 04
ميقاتي: العلاقة مع الرئيس بري قديمة جدا وهو صديق وأخ وناصح دائما لأي قرار وأعتز بصداقته
-
23:12 ,2013 آذار 04
ميقاتي: هناك علاقة انسجام كامل مع فخامة الرئيس في كل المواقف وخاصة في مواقفة الوطنية التي أنسجم معها جدا لأنها تتخذ على مساحة الوطن وما يجمعنا هو حبنا للبنان وإخلاصنا للبلد
-
23:03 ,2013 آذار 04
ميقاتي: يجب تجنيب لبنان المشكلة ودعوتي للجميع ألا نتدخل وسياسية الحكومة الرسمية هي الناي بالنفس والرجاء الإلتزام بإعلان بعبدا
-
22:59 ,2013 آذار 04
ميقاتي لمنصور: موقف الحكومة يعطيها رئيس الحكومة وليس وزير الخارجية ولا أوافق على ما قاله عن الحدود ولست مع قراءته ونحن اتبعنا سياسية النأي بالنفس ولا مبرر لهكذا تصريح
-
22:57 ,2013 آذار 04
ميقاتي: الأمور معرضة للإشتباكات ولا أقدر أن أعطي أي ضمانة ألا تتكرر على الحدود ولكن أؤكد أنها لن تؤدي إلى مشاكل كبيرة
-
22:56 ,2013 آذار 04
ميقاتي: لو ضبطنا حدودنا في ال20 سنة التي مضت لم يدخل كل هؤلاء السوريين إلى لبنان وقدر الإمكان الجيش يضبط
-
22:55 ,2013 آذار 04
ميقاتي: السيد حسن قال أنه لا ينجر إلى الفتنة
-
22:54 ,2013 آذار 04
ميقاتي عن كلام نصرالله: كلام استنهاض لشعبه وناسه ولا أفهمه أكثر من ذلك ولا يمكن لأحد أن يلعب بالأمن
-
22:54 ,2013 آذار 04
ميقاتي عن الخطوات تجاه الشقق في عبرا: لن أسمح بأي شكل من الأشكال بتعرض أي فئة من اللبنانيين لفئة أخرى
-
22:53 ,2013 آذار 04
ميقاتي: الحركة السلفية حركة دعوية دينية طبيعية وتستعمل في مكان للإنقضاض عليها لكن لن تستعمل في لبنان وتمنياتي على الشيخ الأسير أن يكون أكثر وعيا ومطالبه تدرس وأنا لا أتواصل معه ووزير الداخلية أنا أتواصل معه
-
22:51 ,2013 آذار 04
ميقاتي: موضوع الأمن صارم والقوى الأمنية تأخذ كل الإجراءات ضد الخطف وبدأت بتنفيذها وألقي القبض على 38 شخصا
-
22:49 ,2013 آذار 04
ميقاتي: سلاح المقاومة ضد إسرائيل مقدس أما في الداخل فلا يجوز أبدا وهناك هواجس عند السنة أنهم مستهدفون وهواجس من الجميع وهذا السلاح يخيف اللبنانيين
-
22:48 ,2013 آذار 04
ميقاتي: أدعو بأسرع وقت لإقرار السياسة الدفاعية التي قدمها الرئيس لأن البدقية موجهة للعدو فقط والبقية يجب أن تسحب فلا يجوز أن يبقى السلاح موجها من أخ لأخيه في المواطنية
-
22:46 ,2013 آذار 04
ميقاتي: إذا عالج الجيش أي إخلال أمني بدون القمع فنحن مع المعالجة الحكيمة
-
22:45 ,2013 آذار 04
ميقاتي: البعض يستغل بعض المواقف في الشارع السني ولكن هذا الشارع مع الجيش ويؤيده
-
22:44 ,2013 آذار 04
ميقاتي: فلنعطي نحن اللبنانيون ثقة بالجيش فمنذ متى نقول إسم الضابط أنه مسؤول عن هذا وذاك
-
22:44 ,2013 آذار 04
ميقاتي: أنا أطلب من المواطن الترفع عن الشائعات ولا قرار كبيرا في التفجير والأمور تحت الإنضباط الكامل واليوم وزير الداخلية أكد أن الشيخ الشهال لن يفتي ضد الجيش لأنه خط أحمر ويقوم بواجبه كاملا
-
22:42 ,2013 آذار 04
ميقاتي: الأمن في لبنان هو سياسي بالدرجة الأولى ونحن نرى الشحن الذي يحصل وأنا أؤكد ان المؤسسة السياسية وكلنا على رأي واحد هو التمسك بالمؤسسات الأمنية والثقة كاملة بالجيش لأنه تحت سقف القانون
-
22:40 ,2013 آذار 04
ميقاتي: أرقام السلسلة دفع 60% منها وبقي القليل وقلت لهيئة التنسيف "فكوا الإضراب" كي نسير بالأمر
-
22:28 ,2013 آذار 04
ميقاتي لهيئة التنسيق: لن نقر شيئا تحت ضغط الإضراب وأؤكد لهم أنه بعج 21 آذار ستعرض السلسلة على مجلس الوزراء وستحال إلى مجلس النواب وأتمنى عليهم أن يوقفوا الإضراب الذي هو حق ويعطونا مهلة وإذا بقي الإضراب لن أقر السلسلة
-
22:26 ,2013 آذار 04
ميقاتي: هناك موضوع الإصلاحات والتكلفة الإنتاجية في الدخل العام أي ندفع لموظفي الدولة 7500 مليار ليرة وتصبح الرواتب في القطاع العام وموضوع التنظيم المدني يدرس وعندما وصل الوزير العريضي إلى بيروت طلبت منه المشروع وقلت أنني أريد توزيعه رسميا على مجلس الوزراء ولا خلاف مع الوزير العريضي أبدا وهو لم يسير إلا وفق المؤسسات وطريقته راقية ستغطي الواردات اللازمة للسلسلة
-
22:23 ,2013 آذار 04
ميقاتي: الرئيس بري قال لي لا ترمي السلسلة لدي في المجلس بل ادرسها جيدا ونحن نناقش تمويل السلسلة والآثار وأعتقد أننا ننتهي بعد 21 آذار (موعد الجلسة)
-
22:19 ,2013 آذار 04
ميقاتي: في اتصالات واجتماعات غير معلنة مع مختلف الأطراف لا يجب أن تكون الوجبة السريعة والموضوع يؤثر على الإستقرار النقدي ولا يمكن أن أسمح بالمس بالمصارف لأنها تحمي مدخرات اللبنانيين ولا أنظر إلى الأمور بشعبوية رغم أن كل المعلمين من منطقتي
-
22:17 ,2013 آذار 04
ميقاتي: إذا لم أقتنع بالسلسلة لن أحيلها إلى مجلس النواب وإذا كان هناك إضراب محدود أفضل من أن ينزل الشارع كله كاليونان وإسبانيا
-
22:16 ,2013 آذار 04
ميقاتي: إذا زاد العجز زادت الديون وتصنيف لبنان يصبح في خطر وكل 1% فائدة خسارة 600 مليون دولار وهناك بطالة وتأثير مالي ونقدي وتأثير على الإستثمارات
-
22:15 ,2013 آذار 04
ميقاتي: السلسلة هي نقطة ولكن الكأس يفيض إذا أضفناها ونحن أمام هذه السلسلة في خيارين إما تكبير الكأس أو تخفيف قدر معين من الماء وهذا الخيار الثاني هو الذي نعمل عليه
-
22:12 ,2013 آذار 04
ميقاتي: على الدولة أن تنشئ جسرا بين الإمكانيات والمطالب المحقة ولكن عندما أتينا إلى الزواج رأينا أن البيت بلا سقف وحتى حيطان
-
22:11 ,2013 آذار 04
ميقاتي: ما زلنا عند وعدنا لهيئة التنسيق لأن قضيتها قضية حق وإنصاف لهذه الطبقة
-
22:11 ,2013 آذار 04
ميقاتي عن ما إذا التوافق على قانون للإنتخاب يشمل الحكومة المقبلة والإنتخابات الرئاسية: لا اعلم أن هكذا نوع من الصفقة الكاملة ولم أطلع على هذا الحديث وأنا مؤكد أن لا دليل على ذلك
-
22:00 ,2013 آذار 04
ميقاتي: حتما أنا مرشح للإنتخابات ولن أكون رئيس حكومة انتخابات وأنا مع حكومة حيادية
-
21:56 ,2013 آذار 04
ميقاتي: إذا كان هناك مجلس نواب سيد نفسه ليغير القانون ولكن الآن قانون الستين هو الساري وأنا أحاكم إذا لم أوقع على المرسوم
-
21:56 ,2013 آذار 04
ميقاتي: لدينا قانون موجود ولا يجب أن نصل إلى الفراغ في السلطة التشريعية وأنا أقوم بواجبي الدستوري بتوقيعي على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وأنا شخصيا ضد قانون الستين لكنني كمسؤول هناك انتخابات يجب أن تجري
-
21:54 ,2013 آذار 04
ميقاتي: قانون الستين يضرني شخصيا أكثر من غيري ولكن أنا متمسك فيه لأنه قانون نافذ
-
21:53 ,2013 آذار 04
ميقاتي: هناك استحالة للتوصل إلى قانون جديد لأن كل طرف يتطلع إلى صعيد الفرد وليس صعيد الوطن وأنا أعتقد أن قانون فؤاد بطرس الذي اتفق عليه في حكومة السنيورة بين اختصاصيين وليس السياسيين هو الأنسب
-
21:51 ,2013 آذار 04
ميقاتي: قلت في مجلس الوزراء أن الأورثذكسي لن يمر ولدي طريقتي لأمنعه ولن أكشف عنها ولن يصل حتى إلى المجلس الدستوري والرئيس بري لا يمكن أن يقبل بقانون غير ميثاقي
-
21:50 ,2013 آذار 04
ميقاتي: السؤال الأساسي أي لبنان نريد؟ هل نريد لبنان الذي يجمع أم لبنان المجمع؟ نحن ذاهبون إلى الخطأ حتما بالأورثذكسي
-
21:49 ,2013 آذار 04
ميقاتي: في 2008 قال الزعماء المسيحيون أرجعنا الحق لأصحابه لكن لو أتيت اليوم وقلت أنني أعمل لقانون من أجل السنة يتهمني بالطائفية إذا يجب العمل على قانون للوطن وليس لمذهب معين
-
21:48 ,2013 آذار 04
ميقاتي: مشروع اللقاء الأورثذكسي غير دستوري ويناقض المادة 27 من الدستور وإذا تكلمنا بالفدرالية فلنناقشها بصراحة على طاولة الحوار ولا أن ندخل فيها بطريقة خاطئة
-
21:45 ,2013 آذار 04
ميقاتي: أنا من ضحيت بالمجيء إلى رئاسة الحكومة وليس غيري
-
21:45 ,2013 آذار 04
ميقاتي: نحن ملتزمون باقتراح القانون الذي أقرته الحكومة ولكن الحكومة ليست متجانسة ولا متماسكة وقلت منذ اليوم الأول أنني لست متمسكا بها وعندما أرى البدائل فليقل لي أحد أنني باق لأسباب شخصية
-
21:43 ,2013 آذار 04
ميقاتي: يجب أن نبحث أين قامت هذه الحكومة بإنتاج خاطئ وكل مشكلة لا تقدم المعارضة فيها أي حل بل شماتة. أنا مع المعارضة الحقيقية وليس الغوغائية وأتمنى أن نسمع آراء النواب تحت قبة المجلس
-
21:42 ,2013 آذار 04
ميقاتي: هناك خروقات في الأمن الذي هو جزء من السياسة في لبنان وأنا أطلب من المواطن الذي له حق الإنتقاد أن يكون واقعيا ويعلم واقع الخلافات المستشرية
-
21:40 ,2013 آذار 04
ميقاتي: المناخ في المنطقة هل هو مقبول؟ هل بقية الدول وضعها أفضل؟ من هو المتمسك بالدولة؟ الكل لديه الدولة كمعبر للمصالح الشخصية ويقول لك أين الدولة؟ طيب ماذا فعلت من أجل الدولة؟ أنا أسأل المواطن أيضا عندما تخرق القانون وتحمل السيجارة في المطعم كيف تسأل أين الدولة؟
-
21:39 ,2013 آذار 04
ميقاتي: نحن لسنا حكومة متجانسة وعندما أخشى الهدف أخشاه من الفريقين وهناك مشاكل دائمة مع الحلفاء ومع الخصوم
-
21:37 ,2013 آذار 04
ميقاتي: أنا أدافع عن لبنان وأتحمل كل شيء في صدري أحيانا وإذا ركضت الملعب ككابتن الفريق أخاف أن يسجل أحد الهدف لهذا قررت أن أكون حارس المرمى
-
21:35 ,2013 آذار 04
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مقابلة مع قناة الـ"أم.تي.في": الهم الأساسي لدي حماية البلد رغم أن طموحي أن أحقق الإنجازات وكما نجحت في الحكومة الأولى سأنجح في الحكومة الثانية التي أترأسها
Miqati is a martyr, miqati is a saint..... I'm being sarcastic of course!
He's right about is unconstitutional orthodox law.
"The SCC's demands affect the financial stability in Lebanon and I will not accept putting the banks at risk as they protect the Lebanese people's savings."
but the creation of a senate won t affect the financial stability?? LOL... they have the money despite their claims.... they just don t want lebanese to have decent salaries!!!!
"The Orthodox Gathering's draft electoral law is unconstitutional and contradicts with article 27 of the constitution."
another blow to this sectarian proposal!!!
Calling Jumblat "Centrist" is like calling Hitler Centrist! those guys want to know the result of the elections prior to the Elections! (I wonder why have the elections in such a case). I wonder why don't they ask the people which election they want instead of couple politicians. Maybe we should have the people vote on the vote-law.