قوى 14 آذار: لتقديم شكوى أمام مجلس الأمن ضد النظام السوري لانتهاكه المستمر لسيادة لبنان

Read this story in English W460

طالبت قوى 14 آذار بـ " تقديم شكوى أمام مجلس الأمن ضد النظام السوري لانتهاكه المستمر لسيادة لبنان، وبخاصة قصف طائراته الأراضي اللبنانية بالصواريخ، ما يشكّل خرقاً واضحاً لسيادة لبنان ولمواثيق الجامعة العربية ولقرارات الشرعية الدولية سيما القرار 1559"، مثمنة " موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ومبادرته إلى توجيه وزير الخارجية (عدنان منصور) لاتخاذ ما يلزم ديبلوماسياً لجهة استدعاء السفير السوري ووضع نظامه أمام مواجهة ارتكاباته".

وفي هذا السياق، أشارت قوى 14 آذار الأربعاء، في بيان عقب لقائها الأسبوعي الى أنه "من الضروري تقديم شكوى أمام مجلس الأمن ضد النظام السوري لانتهاكه المستمر لسيادة لبنان، وبخاصة قصف طائراته الأراضي اللبنانية بالصواريخ، ما يشكّل خرقاً واضحاً لسيادة لبنان ولمواثيق الجامعة العربية ولقرارات الشرعية الدولية سيما القرار 1559".

وثمنّت الأمانة في السياق نفسه، "موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ومبادرته إلى توجيه وزير الخارجية (عدنان منصور) لاتخاذ ما يلزم ديبلوماسياً لجهة استدعاء السفير السوري ووضع نظامه أمام مواجهة ارتكاباته".

وشددت الأمانة في بيانها على "ضرورة نشر الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية – السورية بمؤازرة القوات الدولية وفقاً للفقرة 14 من القرار 1701".

وقصف الطيران السوري للمرة الأولى الإثنين بلدات لبنانية في البقاع قريبة جدا من الحدود السورية وذلك بعد أيام من تهديد دمشق رسميا "برمي المسلحين" داخل لبنان.

وغالبا ما تدور المواجهات بين الجيش السوري ومجموعات مؤيدة لمقاتلي المعارضة السورية. كما دارت اشتباكات بين مجموعات مسلحة والجيش اللبناني الذي يحاول منع تسلل مقاتلين.

ولفتت الأمانة في بيانها في سياق منفصل، الى أن "الاعتداء الذي تعرّض له المشايخ، ما هو إلاّ اعتداء على أمن الدولة وهيبتها وسلامة مواطنيها تقتضي إحالته أمام المجلس العدلي لأهميته"، مستنكرة "اشدّ الاستنكار هذا الاعتداء الجبان وتطالب الدولة بأن تقوم بواجباتها من أجل وضع حدّ نهائي لهذه الممارسات المشبوهة والشاذة".

وحمّلت الامانة العامة "الحكومة مسؤولية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تخبّطها في مصير سلسلة الرتب والرواتب، والذي أدّى الى إضراب مستمرّ يفوق الشهر مع ما يجرّ من خسائر".

وأردفت في بيانها أنه "تتوضّح يوماً فيوماً الخطة التي وعدنا بها النظام السوري والتي تتمثّل بتفجير المنطقة إذا ما استمرّت الثورة ضدّه.

فبعد مسلسل الأعمال الإرهابية التي ينفّذها، والتي كان أهمّها العملية الإرهابية "(الوزير السابق ميشال سماحة) و(اللواء السوري علي مملوك)، يتبيّن أن هذا النظام لا يزال يحاول زرع الفتنة وافتعال المشاكل في كل لبنان. وكان آخر هذه الاعمال التعدّي على المشايخ في منطقتي الخندق الغميق والشياح ، في محاولة مستميتة لإنتاج الإقتتال الطائفي".

وشهدت بعض احياء بيروت توترا وقطع طرق في وقت متأخر ليل الاحد، بعد الاعتداء في حادثين منفصلين على اربعة رجال دين في الخندق الغميق والشياح ما اثار غضبا عارما في مناطق عدة.

في حين شدد وزير الداخلية مروان شربل، عبر "السفير"، على انه "ليس المهم أن نوقف أشخاصا فقط، بل ان نعرف من هو رأس الحية ومن يوظف هؤلاء الأشخاص في أمر خطير كالذي حصل".

واعلن الجيش اللبناني ليل الاحد انه و"على أثر الاعتداء الذي تعرض له عدد من المشايخ في منطقتي الخندق الغميق والشياح، قامت دورية من الجيش بدهم منازل المعتدين حيث تمكنت من توقيف خمسة منهم".

كما انه تمكن من القاء القبض على شخص سادس، عصر الاثنين، في حين يواصل ملاحقة بقية المتورطين.

التعليقات 11
Thumb bigsami 15:13 ,2013 آذار 20

Lilschoolboy.....go read your history books. You are clueless and should be in school. This is not a playpen nor a place for kids.

Thumb jcamerican 15:19 ,2013 آذار 20

I like to complain too, but never did me any good.

Thumb bigsami 15:19 ,2013 آذار 20

If the 'resistance' is truly here to protect the Lebanese borders....why not start here and retaliate against the aggressors? Because obviously the aggressors are their allies aka Bashar's thugs! So all you conditioned sheep and M8 slaves....wake up and smell the coffee! These are not Lebanese nor do they care about your country....they are a foreign militia placed among us for ulterior motives! Damn!

Thumb primesuspect 15:33 ,2013 آذار 20

The complaint must be filed. We do it with Israel trespasses, why not Syria or anybody else?

Thumb dandoun 15:48 ,2013 آذار 20

loooooooooooooooooool..7aram hal M14 have nothing to do ..they r sooo bored

Thumb Chupachups 22:57 ,2013 آذار 20

Yes, I think mansour looks naked rabbit 7aram

.. And yes I believe what u say, no matter what my opinion is

Missing peace 19:44 ,2013 آذار 20

M8 file a complaint against their masters? lol! big farce! they ll never do such a thing to their papa bashar....

Missing peace 12:28 ,2013 آذار 21

yes they did in case you do not follow the news or just want to lie to suit your stupid M8 propaganda... educate yourself then come and play the smart guy... idiot

Missing peace 19:45 ,2013 آذار 20

seems you agree that lebanon is being shelled by a foreign army? that is called treason... poor you...

Missing peace 19:45 ,2013 آذار 20

seems you agree that lebanon is being shelled by a foreign army? that is called treason... poor you...

Default-user-icon zaftash (ضيف) 14:53 ,2013 آذار 21

After this quick and sudden session, March 14 big buns went back to sleep as far away from the Israeli border as their pathetic empty brains can be. Thank you big buns! Sweet dreams, sweethearts.