غانم يعلن تعليق اجتماعات لجنة التواصل الانتخابي: تباعد الافرقاء "كبير جداً"

Read this story in English W460

اعلن رئيس لجنة التواصل الانتخابي روبير غانم عن تعليق اجتماعات اللجنة بسبب التباعد الكبير بين مختلف الافرقاء السياسية حول قانون الانتخاب.

وقال غانم اثر اجتماع اللجنة لبحث اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري حول القانون المختلط، الثلاثاء، ان "التباعد الانتخابي لا يزال كبير جداً بين الاطراف ولم ار من جدوى لمتابعة اجتماعات لجنة التواصل".

الا انه لفت الى ان "عدم مواصلة الاجتماعات لا يمنع مشاورات الافرقاء في ما بينهم"، مشدداً في الوقت عينه على ان رئيس مجلس النواب نبيه بري كان ولا يزال حريص جداً على التوصل الى توافق انتخابي.

واشار الى انه اذا "لم يتوصل مجلس النواب الى اي اتفاق قبل 19 ايار، يصبح قانون الستين نافذاً مجدداً".

من جانبه، لفت النائب عن كتلة "المستقبل" احمد فتفت الى ان هناك عملية تعطيل للوصول الى توافق انتخابي"، كما نبّه الى ان "الوضع مقلق في البلاد وهناك دفع نحو الفراغ السياسي".

بدوره اكد النائب عن "حزب الله" علي فياض ان ابدى "الاستعداد لمناقشة الصيغة المختلطة دون تحفظات"، كما شدد على التمسك باللجنة و"ضرورة استمرار عمل هذه اللجنة ولكن اذا اراد احد استبدال العمل باطار ثنائي او ثلاثي فهذا حقه".

اما النائب عن "الحزب التقدمي الاشتراكي" اكرم شهيب فقد اعتبر انه "عدنا الى نقطة الصفر في ما خص قانون الانتخاب"، مضيفاً "نحن مع اية صيغة تؤمن التوافق ومع اي اقتراح مختلط يقودنا الى الانتخابات".

النائب سيرج طورسركيسيان، قال ان "هناك فريقين في هذه اللجنة نحملهما مسؤولية عدم التوصل الى اي نتيجة"، مردفاً انه "لا يمكن ان نغير التوازن السياسي في ظل الامور التي تجري من حولنا لانه خلاص البلد وما من قانون الا بالتوافق".

اما نائب "القوات اللبنانية" جورج عدوان، اعلن انه "سننقل التواصل في اللجنة للقيام باجتماعات ثنائية أو ثلاثية للتفاهم حول قانون توافقي وسنطلب من بري تعيين جلسة قبل 15 أيار"، مؤكداً ان لا تمديد لمجلس النواب ولا انتخابات وفق قانون الـ60.

وكشف ان "الحزب التقدمي الإشتراكي قدّم ملاحظاته على القانون المختلط كما أن النائب (كتائب) سامي الجميّل قدّم ملاحظاته كما فعل النائب فتفت".

اما النائب عن تكتل "التغيير والاصلاح" الآن عون فقد اوضح ان "الهدف من الاجتماعات هو المحاولة للتوافق من طرح جديد وليس اقتراح كان قد طرح سابقا". كما ثمن "الدعوة لهيئة عامة في اسرع وقت".

من جانبه قال النائب الكتائبي سامي الجميل ان الحفاظ على المؤسسات الدستورية والنجاح في التوافق على قانون انتخابات يحمي الوطن مما يُجر اليه. بدوره اعلن النائب اغوب بقرادونيان ان الجميع مسؤول ويتحمل مسؤولية ما يحصل "الا اننا امام ازمة استحقاق انتخابي لا يمكن الخروج منها في ظل محاولة استيلاء اليعض على حقوق الغير".

التعليقات 3
Missing minlibnan 17:45 ,2013 نيسان 23

And the vultures, the greedy, the shameful, continue to pretend argue and bicker, while our country sinks. To our dear MP's, I would like to tell you to screw yourself. M14 you are the best.....no m8 is.....wait they both had governments and failed us. Yet now we are gearing up for the elections that will guide lebanon on the right path.....really!!!! Can you say sheep !

Thumb banima3roof 20:42 ,2013 نيسان 23

stop acting... there will be no elections for at least another year! march 8 do not want elections until the wind in syria changes....

Thumb banima3roof 20:42 ,2013 نيسان 23

flamer boy wow your characters before and after your name do not match. how many times have you been kicked off naharnet. but beggers keep coming back. mish heik? hahahah