تقارير: سليمان سيبحث مع سلام 3 صيغ حكومية الاسبوع المقبل

Read this story in English W460

يتوقع ان يعقد رئيس الجمهورية ميشال سليمان، فور عودته الى بيروت، لقاء مع الرئيس المكلف تمام سلام لاستكمال البحث في عملية تأليف الحكومة، حيث كشفت معلومات ان الرئيس الاول سيطرح ثلاث صيغ للحكومة العتيدة.

فقد نقلت صحيفة "اللواء"، السبت، عن مصادر مطلعة، ان سليمان سيلتقي سلام يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين، اي بعد عودته من روما التي يزورها لتهنئة البابا فرنسيس، للبحث معه في مراحل عملية تأليف الحكومة.

وكشفت ان سليمان سيطرح خلال هذا اللقاء، ثلاث صيغ للحكومة العتيدة، الا انها اوضحت ان الصيغة الوحيدة، التي باتت شبه مقبولة نسبياً من الجميع، هي صيغة الثلاث ثمانات بالتساوي بين 8 آذار و14 آذار والوسطيين الذين يمثلون سليمان وسلام ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.

كما لفتت مصادر "اللواء" الى ان الصيغتين الأخريين كان قد جرى التداول بهما ورفضتا، وهي صيغة حكومة من 14 وزيراً، وصيغة 8 وزراء لقوى 14 آذار و7 وزراء لـ 8 آذار، و9 للوسطيين.

بدورها، افاد مصادر في قوى 8 آذار لصحيفة "النهار"، السبت، ان ثمة اسبوعين حاسمين يتعلقان بقانون الانتخاب وتشكيل الحكومة ومن الطبيعي بعد عطلة الاعياد ان تتكثف اللقاءات والاتصالات.

اوساط الرئيس المكلف تمام سلام، اكدت لصحيفة "السفير" تأكيده انه لن يسير ابداً بالثلث المعطل لأي طرف، بل إنه ما زال متمسكاً بطرحه الرامي الى تأليف حكومة من 24 وزيراً وعلى أساس "الثلاث ثمانات".

يُذكر ان سلام اجرى وما زال مشاورات مع مختلف الافرقاء، لتشكيل الحكومة العتيدة، "حكومة المصلحة الوطنية"، من غير المرشحين للانتخابات، على حد قوله في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد.

التعليقات 0