فليتشر يرى أن تهديد سياسة النأي بالنفس يشكل خطرا على لبنان: لضرورة العودة الى الحوار

Read this story in English W460

رأى السفير البريطاني في لبنان توم فليتشر أن " تهديد سياسة النأي بالنفس يشكل خطرا كبيرا على لبنان"، مردفاً أن " من مصلحة الجميع العودة الى الحوار الوطني واتباع مصالح لبنان وليس مصالح أي دولة أخرى"، ومؤكداً أن "إدراج الجناح العسكري لـ"حزب الله" على لائحة الإرهاب ليس بسبب مشاركته في الحرب السورية".

وأعرب فليتشر في حديث لصحيفة "السفير"، الثلاثاء، عن "حزنه إزاء الضغوط التي تتعرض لها سياسة النأي بالنفس في لبنان، وخصوصا بعد أن قرّرت إيران إرسال رجال لبنانيين للقتال من أجل الأسد"، مردفاً أن "من مصلحة الجميع العودة الى الحوار الوطني واتباع مصالح لبنان وليس مصالح أي دولة أخرى، سواء أكانت إيران أو السعودية وحتّى بريطانيا".

وأوضح أن "رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد أشار الى ذلك ودعا الى التركيز على الوحدة اللبنانية"، راجياً أن "يعود الجميع الى التحاور الجدي، لأن حرب سوريا ليست حرب لبنان، ويجب العمل بجهد لإبعاده عنها على الرغم من محاولات البعض فعل العكس".

ورأى فليتشر أن "تهديد سياسة النأي بالنفس يشكل خطرا كبيرا على لبنان، إذ يسمح بنقل الحرب السورية الى الداخل اللبناني ولا مصلحة في ذلك، لذا انتقدنا من هدّدوا بعمليات انتقامية من "حزب الله" ونحن ندين ذلك".

ويتبع لبنان سياسة النأي بالنفس عن الازمة السورية، ترجمها في "اعلان بعبدا"، الا أن "حزب الله"، أعلن وبصراحة مشاركته في القتال الى جانب النظام السوري، خصوصاً في القصير التي سقطت بيد النظام. ويتهم فريق 8 آذار، فريق 14 آذار بمد المعارضة السورية بالمال والعتاد.

وبالنسبة لحادثة بلغاريا والقرار الأوروبي بإدراج الجناح العسكري لـ"حزب الله" على لائحة الإرهاب العالمي، شدد فليتشر في حديثه للصحيفة عينها على أننا "لا نقبل إرهابا في داخل أوروبا و لدينا أدلة متراكمة حول الفاعلين"، مؤكداً أن "قرار الإدراج هو بسبب هذا الهجوم ولم يتّخذ القرار بسبب الضغط الإسرائيلي فقط، بل لأسباب لدينا".

وأوضح أن "الإدراج ليس بسبب مشاركة "حزب الله" في الحرب السورية كما قال البعض في قوى "14 آذار"، ولا يتوخى استهداف المقاومة كما يقول (الأمين العام لحزب الله) السيد حسن نصر الله. الإجابة بسيطة وواضحة: إنها رسالة باتجاه الفاعلين".

وقتل في الهجوم الذي وقع في تموز 2012 في مطار في منتجع بورغاس على البحر الاسود، خمسة سياح اسرائيليين اضافة الى سائق الحافلة البلغاري، في هجوم القيت مسؤوليته على حزب الله.

وقتل في الهجوم كذلك منفذه الذي يعتقد انه نفذ التفجير بجهاز التحكم عن بعد.

وقالت الصحيفة ان الاسترالي اللبناني المولد ميلاد فرح (32 عاما)، احد المتهمين بمساعدة منفذ التفجير هو الذي قام بتجميع القنبلة لدى وصول مكوناتها الى بلغاريا.

وفي تموز الفائت، اعلنت وزارة الداخلية البلغارية ان ميلاد فرح -- المعروف كذلك باسم حسين حسين- والكندي اللبناني المولد حسن الحاج حسن (25 عاما)، هما المتهمان بمساعدة منفذ الهجوم.

وأكد فليتشر لـ"السفير" أنه " حاولنا قدر الإمكان تخفيف الضرر عن لبنان وحمايته مما فعلته مجموعة صغرى مسؤولة عن ذلك. من ليسوا مشاركين في هذه المجموعة ليس لديهم سبب الخوف، وفي حوزتنا الأدلة الكافية لمعرفة الأشخاص الذين أتحدث عنهم"، مردفاً أنه " عندما شرح وزراء الخارجية الأوروبيون قرارهم أوضحوا أنهم سيستمرون بالحوار مع الجناح السياسي لـ"حزب الله"، ومنذ اتخاذ القرار عقد زملاء أوروبيون اجتماعات عدّة مع الحزب تأكيدا على استمرارية الحوار".

وفي أوّل تعليق له على كلام نصر الله في "يوم القدس" الذي "غمز فيه من قناة الإنكليز"، قال فلتشر لـ"السفير"، إنه قد "أصغى بتمعّن الى خطاب يوم الجمعة الفائت كما هي عاده، وهو يوافق على إعطاء الأولوية لإستقرار لبنان والحفاظ على وحدته، لكنه لا يوافق على مقولة أن بريطانيا متورّطة ببراعة في مؤامرة ضدّ لبنان".

يُذكر أن الإتحاد الأوروبي أعلن رسميا، ادراج "الجناح العسكري" لحزب الله على لائحة الإرهاب مؤكدا ما أن الدعم المادي للبنان لن يتغير والحوار سيتواصل مع الجميع.

وردّا على سؤال "السفير" عن احتمال وجود رابط بين الصواريخ التي أطلقت ليل الخميس الفائت على محيط القصر الجمهوري ووزارة الدفاع في الفياضية وبين خطاب رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان، أكد فلتشر أنّ "هذه الصواريخ أبقته صاحيا طيلة الليل يتجوّل في منزله"، مردفاً أن "العملية أثارت حالة من الهلع لدى السكان القاطنين في بعبدا، وكان عليّ طمأنة ولديّ بسبب الصوت القوي الذي أحدثته. هذا ما يجعلني قلقا حول الدّوافع، إذ ليس مقبولا إطلاق صواريخ على منطقة سكنيّة، فهذا بحدّ ذاته سيّء".

وأضاف "لا أريد التكهّن إذا كان ثمة رابط بين الصواريخ وخطاب الرئيس سليمان، لكن أيّا كانت الجهة المسؤولة، فهي تريد خلق حالة من القلق والإنقسام في لبنان".

يُذكر ان صاروخين سقطا ليل الخميس أحدهما على مقربة من القصر الجمهوري في بعبدا والآخر على قرب من وزارة الدفاع. وأتى إطلاق الصاروخين بعيد موقف لسليمان في عيد الجيش، الخميس، قال فيه: "اذا استمرت ازدواجية السلاح الشرعي وغير الشرعي يصبح دور الجيش صعباً".

وأكد سليمان أنه "يجب إعادة النظر بالإستراتيجيّة الدفاعيّة خصوصاً بعد أن تخظى سلاح المقاومة الحدود اللبنانيّة إنطلاقاً من تصورنا للإستراتيجيّة والتي وضعناها أمام الرأي العام" معلناً أن " الوقت حان كي تكون الدولة هي الناظمة الأساسيّة والمقرّرة لإستعمال القوّة".

التعليقات 5
Thumb Senescence 08:36 ,2013 آب 06

"Denying that the EU's decision to blacklist Hizbullah's military wing doesn't target the Shiite sect."

A little mistake their dear editor.

Thumb geha 10:18 ,2013 آب 06

hizbushaitan and its followers have an interest to associate the Shiites with this terrorist Iranian militia.
but does the Shiite sect have an interest to be associated with this Iranian terrorist militia?
my bet is NO. but simple minds.....

Missing helicopter 07:00 ,2013 آب 07

And now they are trying to also associate the LAF, they need all type of covers even though it is mid summer and the temperature is sky high.

Missing helicopter 07:06 ,2013 آب 07

Did the British also gave them Sinai and the Golan and the West Bank?
They won those in battles because The Assads of Syria have a higher priority which is establishing an Alwaite dynasty, and HA is nor busy also creating a Shiite dynasty under the Supreme command of the Khameni. Arabs know how to fight and kill each other (because each wants to promote their ideology and suppress others ideologies....... and some even claim to belong to the "Party of God" - lunatics), then they blame their failures on the West.

Missing helicopter 07:10 ,2013 آب 07

M-14 did not send men and weapons. Salafists and Fanatics went as individuals. Mustaqbal possibly helped with aid and some smuggled arms but HA was in it from day one with men and weapons. HA are the ones that prevented the demarcation of the border in peace time because they needed to import their 60,000 rockets.