شباب في طرابلس يفكرون بالهجرة وأطفالها يسألون "هل سنشاهد مزيدا من الجثث؟!"

Read this story in English W460

خيم الخوف والغضب السبت على طرابلس التي تبكي عشرات من قتلاها سقطوا في الاعتداءين المروعين بواسطة سيارتين مفخختين الجمعة.

سعيد عبوس كان يصلي في مسجد التقوى في طرابلس حين وقع الانفجار واودى بابنائه الثلاثة. قال لفرانس برس باكيا في منطقة باب التبانة "حين خرجت الى باحة المسجد شاهدت كما من الجثث، وعلمت ان ابنائي الثلاثة قضوا".

واضاف عاجزا عن حبس دموعه "قادوني الى منزل قريب لتهدئتي. وقالوا لي بعدها ان اولادك باتوا في الجنة"، وهم فتاة في السابعة من عمرها وطفلان في الرابعة والخامسة.

صباح السبت، استفاقت طرابلس على هول الصدمة التي المت بها الجمعة: سيارتان مفخختان تنفجران امام اثنين من مساجدها وتحصدان 45 قتيلا ومئات الجرحى وفق حصيلة لا تزال غير نهائية.

شوارع المدينة بدت مقفرة ومحالها مغلقة وفق مصور "فرانس برس" التزاما بيوم الحداد الوطني الذي اعلنته الحكومة واستعدادا لتشييع ضحايا التفجيرين الدمويين.

هنا، يسود ايضا الخوف من هجمات جديدة، ما دفع الناس الى وضع حواجز حديدية امام متاجرهم فيما سير الجيش اللبناني دوريات مكثفة في الشوارع.

ولم تغب المظاهر المسلحة عن المدينة المنكوبة اذ انتشر مسلحون بزي مدني امام المساجد ومقار الاحزاب ومنازل النواب والقادة الدينيين. وانهمكت القوى الامنية في توقيف وتفتيش اي سيارة مشبوهة.

وبعد الظهر، اجبر مسلحون اصحاب متاجر قليلة فتحت ابوابها على الاغلاق بعدما سرت اخبار عن رصد قنبلة عند مدخل طرابلس.

وقال مصطفى المسول الذي كان يصلي بدوره في مسجد التقوى ويقيم على مسافة قريبة منه "لا تكف ابنتي عن سؤالي منذ الامس: هل سنشاهد مزيدا من الجثث؟".

واضاف "حين سمعت الانفجار لم افكر سوى في عائلتي. سرت على جثث وهرعت الى منزلي حيث شاهدت زوجتي وابنتي وقد اصبن في رؤوسهن. شاهدت ايضا اشلاء بشرية على شرفة المنزل".

وعمد الجيش الى اغلاق موقعي الهجومين في وسط المدينة وقرب مينائها وواصل السبت اخلاء الموقعين من هياكل السيارات المحترقة، فيما كان تجار يتفقدون متاجرهم المدمرة واشخاص يبحثون عبثا عن اقارب لهم لا يزالون مفقودين.

وقال محمد خالد (38 عاما) "ابحث عن عن صهري، تلك هي سيارته. كان اتيا من بيروت وعبر من هنا".

واضاف "عائلته منهارة، فليرحمه الله اذا كان قتل".

وافاد مسؤول امني ان ثمة العديد من الجثث المحترقة والاشلاء البشرية التي لم يتم التعرف الى اصحابها حتى الان.

وعلق سعيد فرحات (35 عاما) الذي يعمل في محل لبيع الثياب قريب من مسجد السلام المستهدف "لم يسبق ان رايت هذا الكم من الدمار والقتلى في الحي الذي اقيم فيه".

واضاف "اخشى ان يتكرر الامر، اخشى ان اموت تحت الانقاض. افكر في الهجرة، الامور سيئة في لبنان ولم يعد ثمة مكان آمن".

التعليقات 7
Missing lebanon4ever 16:19 ,2013 آب 24

Saeed Ebous bursts into tears as his wife wrapped her arms around him after they buried their three children...

Absolutely heart breaking. No parent should ever have to bury their children. 15 years of war and a further 23 years of fluctuating instability have taught us nothing. I don't care about Syria or Palestine or Iraq or the whole Middle East for that matter. I care about Lebsnon and its people and that is all. We need to stand united. All of us regardless of sect, regardless of political affiliation otherwise outside forces will swallow Lebanon whole. We are a people of peace and don't deserve or want and shouldn't allow extremism in any religion to step foot in Lebanon.

Missing mr_raad 16:24 ,2013 آب 24

the way shia do things

Missing mr_raad 16:24 ,2013 آب 24

the way shia do things

Missing zakariah 22:29 ,2013 آب 24

stop your stupid copy paste posts. -- Irritating and stupid

Missing akkarimajd 18:39 ,2013 آب 24

Said the same thug who a month ago said that all you have to do is say LF and the tripolians would run away. Spare us your fake sympathy. You condemn this attack but brag about attrocities comitted when you were a LF terrorist. You say unity and two seconds later you say opposite things. Tripoli doesnt need support from fakes such as yourself. We will indeed prevail over the cowards but not thanks to your kind who themselves turned our country red with our blood.

Thumb cedre 21:33 ,2013 آب 24

link not working phoenix...

Missing akkarimajd 23:02 ,2013 آب 24

Wow at your paranoia and your lies. I could care less what you think. I havent insulted anyone but you because you are fake. You insulted tripoli just a month ago and now you want to pretend to be for unity, its disgusting and thats why i replied to you. If someone is rude to you it doesnt mean one is rude to everyone else you arrogant wannabe. I havent replied to anyone else so this just prooves once again how you should be taken very lightly. Clearly you assume things chmel we yemein and then post it as if it's a fact. I could care less about what you think just don't be fake. Dont threaten tripoli one day and brag about what the LF did to it's people followed by unity talk. We dont need it coming from you.