زاسبكين يدين انفجارات الضاحية وطرابلس: أطراف تخريبية تحاول تصعيد الأوضاع

Read this story in English W460

رأى السفير الروسي الكسندر زاسبكين أن هناك اطرافاً تخريبية تحاول تصعيد الاوضاع في لبنان، معرباً عن إدانته للتفجيرات بالسيارات المفخخة التي طالت الضاحية الجنوبية لبيروت ومدينة طرابلس.

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، الجمعة، دان زاسبكين التفجيرات بشدة، مشدداً على أن روسيا تسعى الى "الحفاظ على الإجماع الدولي حول الأمن والاستقرار في لبنان، بغضّ النظر عما يحصل في المنطقة".

الا أنه لفت الى أنه "ثمّة محاولات من الأطراف التخريبية لتصعيد الأوضاع، لذا علينا ان نتضامن مع لبنان".

ورداً على سؤال عما اذا كانت موسكو ستساعد لبنان بتجهيزات للوقاية من الإرهاب، قال السفير الروسي: "إذا تطلب الأمر فنحن مستعدّون".

وقتل 45 شخصا واصيب 500 بجروح في 23 آب الجاري في انفجارين استهدفا مسجدين في طرابلس، وذلك بعد اسبوع (في 15 آب) من انفجار مماثل اوقع 27 قتيلا في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.

من جانب آخر وعن الملف الحكومي، أكد زاسبكين أن هذا الأمر هو شأن لبناني داخلي، داعياً الى "الحوار الوطني"، ومعتبراً في الوقت عينه أن "أفضل نوع من الحكومات هو الذي يشمل جميع القوى الأساسية اللبنانية دون استثناء، هذا أفضل خيار للبنان".

وأشار الى أنه وفي الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، "يجب أن تكون حكومة لبنان قويّة، وأن تكون قادرة على إدارة الأمور في البلد، وخصوصا في ما يتعلّق بالأمن والاقتصاد والمسائل الاجتماعيّة".

وأضاف أنه مسألة "التمثيل وتقسيم الحصص فيعود للتشاور بين الأطراف اللبنانية".

يُذكر أنه وبعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف تمام سلام تشكل حكومة جديدة الا أن جهوده لم تنجح في ذلك، اذ أنه يسعى الى تشكيل "حكومة المصلحة الوطنية"، متعهداً الاستقالة بحال استقالة اي مكون من مكونات الحكومة، وفي حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه "لن يصوت على حكومة من لون واحد".

التعليقات 1
Thumb geha 09:15 ,2013 آب 30

@Zasypkin
you are protecting those perpetrating the bombings, and you previously said you do not interfere in the cabinet formation, so why are you trying to do that now?
in light of Russia's positions, please take note you are not welcome anymore in the region.