جنبلاط يدعو 8 و14 آذار الى عدم الرهان على التغيرات في سوريا

Read this story in English W460

دعا رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط فريقي 8 و14 آذار الى عدم الوقوع في "فخ الرهان على متغيرات جذرية في سوريا والسعي لترجمتها في إرساء قواعد جديدة في المعادلات الداخلية اللبنانية".

وفي تصريح لصحيفة "الانباء"، الجمعة، لفت جنبلاط الى ان تفاقم الانقسام السياسي العامودي بين اللبنانيين ومع احتدام الازمة السورية، يستدعي والى جانب وجوب عدم الرهان على المتغيرات السورية، "الخروج من المستنقع السوري".

وأشار الى ضرورة "الامتناع عن الدخول في حقبة جديدة من التخوين والتشهير والاتهام بالعمالة في وقت يسيطر مشهد الخوف والقلق على المجتمع اللبناني بأسره بعد أن فقد اللبنانيّون ثقتهم بوطنهم".

يُذكر أن لبنان ينقسم بين فريقي 8 آذار المؤيد للنظام السوري و14 آذار المؤيدة للثورة السورية المندلعة منذ آذار 2011، في حين اعلن "حزب الله" مشاركته في القتال الى جانب النظام السوري في سوريا، وقد اعلن عن تشييع عدد من مقاتليه "قضوا خلال قيامهم بواجبهم الجهادي" على حد قول الحزب.

الى ذلك، شد جنبلاط على أن اللحظة السياسية "المتوترة إقليمياً وداخلياً" تحتم على كل الفرقاء السياسيين "الترفع عن التجاذبات الفئوية والسعي لتنظيم خلافاتهم السياسية".

ودعا الى اللجوء الى هذه الخطوة في حين لا تزال متوفرة "احتمالات انتاج حلول جذرية حول القضايا الخلافية"، كما أنه "لا يزال بإمكان اللبنانيين محاولة استدراك مخاطر ايقاع البلد في أتون الانفجار خصوصاً بعد المشهدين الارهابيين في الضاحية الجنوبية وطرابلس".

وقتل 45 شخصا واصيب 500 بجروح في 23 آب الجاري في انفجارين استهدفا مسجدين في طرابلس، وذلك بعد اسبوع (في 15 آب) من انفجار مماثل اوقع 27 قتيلا في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.

التعليقات 6
Thumb benzona 14:46 ,2013 آب 30

Can someone explain to Wally here that we have a million Syrians in the country?

Thumb geha 15:27 ,2013 آب 30

Actually double that figure

Thumb geha 15:29 ,2013 آب 30

@walid
no one is counting on what will happen in Syria.
what will happen is going to be a limited strike and then they will let the antagonists kill each other for another 2 years. that is all.

Missing coolmec 20:56 ,2013 آب 30

don't worry flamethrower
he will flip again when it is convenient to him

Thumb primesuspect 04:29 ,2013 آب 31

Alawistan... jajajaja so funny, but so true too.

Default-user-icon suze (ضيف) 13:49 ,2013 آب 31

as an american, recently arrived, good to hear dialogue and humor on this since the expats i work with seem to avoid this at all costs and lose themselves in sports, alcohol, and i need to be connected with people here in a vital way