لبنان الرسمي "يبحث المشاركة في جنيف-2" والابراهيمي في بيروت نهاية الاسبوع

Read this story in English W460

لم يتخذ لبنان موقفه بعد من المشاركة في مؤتمر السلام حول سوريا، جنيف-2، في ظل انقسام المواقف ما بين مؤيد ومعارض، في حين يزور المبعوث العربي والدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي بيروت يوم السبت المقبل، وفق ما أفادته المعلومات الصحافية.

ونقلت صحيفة "النهار"، عن مصادر دبلوماسية الخميس، أن الابراهيمي سيتبلّغ خلال زيارته بيروت السبت، مقاطعة لبنان لمؤتمر "جنيف-2" انطلاقاً من سياسة النأي بالنفس التي يعتمدها ممنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011.

وأشارت الى انقسام فريقي 8 و14 آذار، حيال المشاركة، ففي حين يرى الفرق الاول (المؤيد للنظام السوري) أن مشاركة لبنان في المؤتمر من خلال وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور "من شأنها تقديم دعم لهذا النظام في المؤتمر"، يرى الفريق الثاني (المؤيد للثورة السورية) أن لبنان في ظل حكومة مستقيلة ومع وزير خارجية يصرّف الاعمال وداعم للنظام السوري لا يمكنه المشاركة في مؤتمر كهذا".

الى ذلك، لفتت الى أن الكلمة الفصل ستكون لرئيس الجمهورية ميشال سليمان سليمان الذي يلقى تأييداً من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وأنه سيبلغ الابرهيمي "امتناع لبنان عن تلبية الدعوة الى المؤتمر".

أما صحيفة "الجمهورية"، فقد نقلت عن مصادر أممية ودبلوماسية عربية، أن زيارة الابراهيمي الى لبنان قد تكون يوم السبت أو الاحد، وأنها تأتي في اطار جولته على عدد من الدول المعنية بأزمة سوريا، والتي بدأها من مصر.

وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة عينها أن الإبراهيمي ابلغ قيادات ومسؤولين لبنانيين أنه "يسعى الى التحضير لعقد مؤتمر "جنيف 2" والوقوف على رأي اللبنانيين منه، وإمكان ان يشارك لبنان في اعماله".

التعليقات 1
Thumb mckinl 11:40 ,2013 تشرين الأول 24

Why bother ... It is obvious that the KSA is calling the shots and will sabotage any progress that the "Friends of Syria" make. Brahimi should take his talks to Riyadh.

The KSA is also looking to expand the violence into Lebanon in a a major way. Both KSA sycophant Geagea and the former KSA security minister have all but said as much.