وزراء "التغيير والاصلاح" وافقوا على التمويل وسط اختلاف حول قانونيته

Read this story in English W460

أكد وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" أن الأهم بعد دفع حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية، هو مرحلة ما بعد التمويل، وانتظار ما ستحققه الحكومة من مشاريع انتاجية واستقرار اجتماعي.

وصرح وزير السياحة فادي عبود لإذاعة "صوت لبنان" (93.3)، الخميس، "أنه بدفع حصة لبنان من المحكمة الدولية، زدنا حادثة إلى العشرات من الحوادث التي تعتبر طريقة غير قانونية لصرف الأموال".

واعتبر أن "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أصبح في صلاحياته، يتخطى رئيس الجمهورية ميشال سليمان".

وقال عبود "لدينا مشاكل أهم من موضوع المحكمة الدولية وهي مشاكل الناس، والمحكمة الدولية أخذت حقها وزيادة"، معلنا أننا "سنكون على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة لنرى مدى جدية الرئيس ميقاتي بالإهتمام بالمسائل الحياتية".

وصرح وزير الطاقة والمياه جبران باسيل في حديث لصحيفة "النهار"، أنه "إذا صح ما حصل شكلا فهذا يعني أنه يضيف مخالفة الى سجل من وقّع عليها".

وأشار إلى أنه "إذا كان الهدف هو السعي الى الاستقرار وحماية لبنان، فالاستقرار يتأمن من خلال التنمية والمشاريع الانتاجية والاستقرار الاجتماعي، وحماية لبنان تكون من الفاسدين وممن يسرقونه وهذا الأمر لا يتأمن إلا بتوفير مطالبنا بتفعيل عمل الحكومة".

واعتبر باسيل أن "حل مشكلة التمويل، إذا كانت قد حلت، لا يعني أن مشكلة الحكومة قد حلت وأن شروط عودتنا قد توافرت"، مؤكدا أن "المشكلة الحكومية لا تزال عالقة".

ومن ناحية أخرى، أعلن وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس في حديث لصحيفة "الجمهورية" أن "ميقاتي اتخذ قرارا لا يشكل تحديا لأحد، وما حصل هو انتصار للبنان".

ورأى "أن لبنان بهذا القرار خرج من ضغط خارجي وتجنّب اجراءات كان يمكن أن تؤذيه بشدة".

وقال نحاس "لم يتركوا وصفا الاّ وألصقوه بهذه الحكومة، بدءا من إتهامها بأنها حكومة "حزب الله" الى ما شابه، ليتبيّن لاحقا أن كل ما قيل كان كلاما فارغا، وفي النتيجة هم أحرار في تقويم الحكومة كما يشاؤون، ونحن أحرار في أن نعمل بضمير لإنقاذ البلاد".

وفي هذا السياق، أشار النائب سليم سلهب في حديث لإذاعة"صوت لبنان" (100.5) الخميس، إلى أن "موضوع المحكمة الدولية أصبح وراءنا منذ الثلاثاء بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح"، وننتظر لنرى كيف سيتم تفعيل عمل الحكومة لأن هذا الأمر أساسي بالنسبة إلينا".

فيما أوضح النائب ناجي غاريوس لإذاعة "لبنان الحر" "نحن في المبدأ لسنا ضد المحكمة الدوليّة، والعماد عون كان من أول الداعين لها شرط أن تمر ضمن الأطر القانونيّة وأن نتمكن من معرفة ما يجري في داخلها، لذا يجب على الجميع أن يدرك أن العماد عون ليس ضد المحكمة".

وأضاف، رداً على سؤال عن كيفيّة تمويل "محكمة إسرائيلية أميركية" أن "حزب الله هو من قال إن هذه المحكمة الدولية إسرائيلية وأميركية ونحن كان لدينا ملاحظات علىى كيفية إقرارها فقط".

وقد أعلن رئيس الحكومة ظهر أمس الأربعاء، تحويل حصة لبنان من تمويل المحكمة، والبالغة حوالي 32 مليون دولار، دون اللجوء إلى بت الملف في جلسة للوزراء، بعدما أعلن تأجيل الجلسة التي كانت مقررة مساء أمس لبت هذا الملف.

ودارت مشاورات في اللحظات الأخيرة لايجاد مخرج لملف التمويل، وكان مصدر حكومي قد أوضح أمس لوكالة "فرانس برس" أن المبلغ المتوجب على لبنان "أخذ من الهيئة العليا للاغاثة التابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء".

فيما نفى رئيس الهيئة العليا للإغاثة العميد إبراهيم بشير ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن أن تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تم من حصة الهيئة العليا.

واستنكر البعض إعلان ميقاتي للتمويل دون اللجوء ألى بت الملف في الحكومة، فيما أعلنت الأطراف الرافضة للتمويل أن هذه الخطوة أتت في مصلحة لبنان، وذلك لتمسكهم بوحدة الحكومة التي تؤمن استمرارية "8 آذار" في السيطرة على الأكثرية.

التعليقات 6
Thumb charbel 10:07 ,2011 كانون الأول 01

such a gang of clowns... fpm ministers, So you accept that the PM uses tricks that shouldn't be used, like funding the tribunal out of the Relief Council, rather than going the the normal ways. Set the first to new corrupt ways! And now the biggest Joker is happy

Thumb thepatriot 10:23 ,2011 كانون الأول 01

FPM is now using the Hezbollah technique: In every loss, they find the way to end up victorious... (or to make us believe so ;-) ) and show that they acted for the sake of Lebanon...

Hassoun will probabely explain us that he saved us...thank you hassoun...but next time, just try to refrain from killing first!

Thumb leblover 10:36 ,2011 كانون الأول 01

عم يتضحكوا على الشعب, عم يلعبونا بالغميضة, يخلصونا من هالمسخرة و يروحوا يشوفوا حال البلد : كهرباء زفت, اتصالات زفت, الامن زفت, الخدمات زفت, كله زفت الا الزفت

Missing mansour 12:06 ,2011 كانون الأول 01

hahaha are these FPM ministers that freaking crazy to think that the rest of us believe that they give there consent.......what happened to resigning last week over the funding of the STL.where are al the lame FPM followers.Please explain!

Default-user-icon Strokers (ضيف) 16:41 ,2011 كانون الأول 01

The telecom minister is showing his buddies how he stroked his master's schlong... while ImBassil is popping champagne to celebrate the cherry popping event... sorry, I don't care who you support, that's a funny pic.

Missing peace 22:08 ,2011 كانون الأول 01

orange puppet was always very aggressive with the funding of the STL. he was opposed tyo it in the most ferocious manner...
what now? they accept it ...
why was lebanon not in danger a few days ago when the orange general was opposed to the funding asking those who want to fund it to do it with their own money
and now they have avoided instability!

why a few days ago sanctions against lebanon was not a problem but now they brag that they avoided lebanon from it...
if you listened to them last week, NO WAY the STL could be funded, but now?...
because master bashar told them to shut up and keep the gvt in place because syria needs lebanon to be under the hezbi rule....!!!!