تقارير: "حزب الله" يرفض تجديد التعاون مع المحكمة وميقاتي يشدد على انعدام دور لبنان في هذا المجال

Read this story in English W460

تبلغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من قيادة "حزب الله" أنها لن تقبل بتجديد التعاون مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لاعتقادها أن "بروتوكول التعاون مع المحكمة يتعارض في بعض بنوده مع السيادة ويسمح بانتهاكها"، فيما شدد ميقاتي على انعدام دور لبنان في هذه المسألة.

وأوضح مصدر لبناني رسمي لصحيفة "الحياة" الأحد، أن طلب "حزب الله" عدم تجديد بروتوكول التعاون، أو تعديل بعض بنوده قوبل من ميقاتي بتأكيده أن "صلاحية السلطات اللبنانية ودورها في هذه المسألة معدومة لأسباب عدة، أولها أن للأمين العام للأمم المتحدة طلب التجديد من مجلس الأمن، وأن نص القرار الدولي 1757 واضح في هذا المجال".

وقد تبلغ ميقاتي قرار "حزب الله" خلال لقائه الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، قبل عطلة الأعياد.

إذ أشار القرار 1757 أنه و"بعد مضي ثلاث سنوات على بدء عمل المحكمة الخاصة، يقوم الطرفان (الحكومة اللبنانية والأمين العام للأمم المتحدة) بالتشاور مع مجلس الأمن... وإذا لم تكتمل أنشطة المحكمة في ﻧﻬاية فترة الثلاث سنوات، يُمدد الاتفاق للسماح للمحكمة بإنجاز عملها، وذلك لمدة إضافية يحددها الأمين العام بالتشاور مع الحكومة ومجلس الأمن".

وأضاف المصدر في "الحياة" أن من الأسباب الأخرى التي تجعل دور لبنان في التجديد أو التعديل في بروتوكول التعاون معدوماً، أن "أي تعديل لبروتوكول التعاون قد تطلبه الحكومة، إذا جرى التوافق عليه في داخلها، ويكون غير مقبول من الدول الكبرى في مجلس الأمن، يسمح لأي منها باستخدام حق النقض (الفيتو) على هذا التعديل في المجلس بحيث لا يمر".

من جهة أخرى، كشفت "الحياة" أن ميقاتي دعا "حزب الله" أن يكف عن طلب عدم التجديد لبروتوكول التعاون أو تعديله، "لمراعاة مقتضيات التزام لبنان القانون الدولي الذي لا تجوز معاكسته نظراً إلى آثار ذلك سلباً عليه وعلى علاقته بالمجتمع الدولي".

وسيتم البحث في تجديد بروتوكول التعاون بين لبنان والمحكمة الدولية بدءاً من أول آذار المقبل، إذ افتُتحت المحكمة في 1 آذار 2009، وبالتالي يمر على إنشائها في آذار 2012 ثلاث سنوات.

التعليقات 5
Default-user-icon Gabby (ضيف) 18:27 ,2012 كانون الثاني 08

Who cares. They reject everything and give safe cover to killers. Very boring. This black turban devil is not even an elected official and should not be given media coverage. Their days of tyranny and terror against the Lebanese are coming to a close. This was always their primary goal......subjugation of Lebanon.

When ASSad goes down.....this will cripple them and bring down their government.

Thumb shab 19:23 ,2012 كانون الثاني 08

It's soon game over for the filthy militia

Thumb jabalamel 21:24 ,2012 كانون الثاني 08

the filthy zionist information war department had nothing to say so they just repeated old slogans.

Default-user-icon Murad (ضيف) 03:27 ,2012 كانون الثاني 09

“This means that he has the exclusive authority in this regard and the stance of the government is only consultative,”

And you guys want Lebanese sovereignty right? March 14 sold Lebanon for next to nothing under the banner of justice.

Thumb www.jabalamel.fanclub.com 07:23 ,2012 كانون الثاني 09

the filthy zionist information war department is still halucinating about the end of assad regime and the end of our glorious resistance.even in assad regime falls down in some crazy scenario, it would not effect our glorious resistance