سليمان يطلع منصور وقرطباوي على رسالة بان التي يطلب فيها التمديد للمحكمة 3 سنوات

Read this story in English W460

أطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان كلا من وزيري الخارجية والمغتربين عدنان منصور والعدل شكيب قرطباوي على مضمون الكتاب الوارد من الامين العام للأمم المتحدة بان كي-مون عبر وزارة الخارجية، والذي يؤكد فيه عزمه على التمديد لعمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقضاة الملحقين بها مدة 3 سنوات.

وأشار سليمان إلى أنه "نتيجة الاتفاق مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تم اخذ العلم بذلك لكون المسألة محصورة بموضوع مدة التمديد".

ومنذ أسبوع وقد وجه بان عبر بعثة لبنان في الأمم المتحدة رسالة الى سليمان وتسلمتها وزارة الخارجية وقامت بإرسالها فورا الى القصر الجمهوري وأفيد أن الرسالة تتعلق بالتمديد.

وتوقعت مصادر ألا يتم إدخال أي تعديلات على البروتوكول، مرجحة أن يجــري التمديد التلقائي له قبل نهاية هذا الشــهر وبقرار من الأمين العام للأمم المتّحدة بحكم أن جلسات الحكومة حاليا معلقة.

وفي 13 كانون الثاني زار بان لبنان وأكد أن "المحكمة ستنتهي ولايتها في 31 آذار وإن على لبنان أن يمدد ولايتها أما لأي مدة فهذا أمر نقرر بشأنه بالتعاون مع الحكومة ومجلس الأمن في خضم عملية تشاورية مع الحكومة لمناقشة هذه المسألة".

وفي مجال آخر، أكد سليمان أنه "إذا لم نقبل بآلية التعيينات فمعنى ذلك أننا ما زلنا بعيدين عن الروح الديموقراطية"، مشددا على أن "علينا أن نحمي دائما المواطن الكفوء والنظيف من دون النظر الى سياسته".

وإذ اشار الى أن "ثقافة الجودة والامتياز يجب أن تعمم ليس فقط على القطاع الخاص، بل أيضا وبالقدر نفسه من الاهمية على الادارة"، دعا الى "بذل جهد جماعي لتطوير تقنية المعلومات في لبنان كي نصبح أكبر منافس في المنطقة".

هذا واطلع رئيس الجمهورية من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الاوضاع الامنية في البلاد وتحديدا في طرابلس في الايام الاخيرة، منوها ب"التدابير والخطوات التي اتخذها لإعادة الامور الى طبيعتها بعد الاشكالات الاخيرة التي وقعت".

يشار إلى المادة 28 من البروتوكول مع المحكمة تنص على التجديد الذي يتم بموافقة الطرفين الموقعين.

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد أعلن دفع حصة لبنان من تمويل المحكمة للعام 2011 والبالغة 49% أي 32 مليون دولار، وذلك دون اللجوء إلى تصويت مجلس الوزراء.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb jabalamel 21:46 ,2012 شباط 15

the filthy zionist media terrorists put same unrelated message about pissing on assad grave on every article

naharnet editors, job for you.

Thumb jabalamel 22:14 ,2012 شباط 15

good job