غرفة الدرجة الأولى ردا على الدفاع: المحكمة الدولية أنشئت قانونيا وهي من تحاكم المتهمين

Read this story in English W460

بتّت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الإثنين باختصاص المحكمة في محاكمة المتّهمين بارتكاب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه، وذلك ردا على حجج محامي الدفاع والتي قالوا فيها أنها أنشئت بطريقة غير قانونية وتنتهك سيادة لبنان.

وردّت الغرفة في قرار اليوم الإثنين كلّ دفوع محامي الدفاع الذين احتجّوا بأنّ المحكمة أُنشئت خلافًا للقانون، وبأنّها تنتهك سيادة لبنان، وبأنّ اختصاصها انتقائي، وبأنّها لا تضمن حق المتّهمين في محاكمة عادلة .

وترد الغرفة بهذا القرار على جلستين عقدتا في 13 و14 حزيران الماضي قال فيها محامو الدفاع ان مجلس الامن "قد تجاوز صلاحياته باعتماده القرار 1757" الصادر العام 2007 والذي نص على انشاء المحكمة" بحسب وكيل الدفاع عن مصطفى بدر الدين المتهم أنطوان قرقماز.

وفي التفاصيل خلُصت الغرفة إلى أنّ دفوع محامي الدفاع "لا تطعن في اختصاص المحكمة بل في شرعيّتها، أو صحّتها، وأنّ الدفوع لا تندرج، بالتالي، ضمن تعريف الدفع الأولي".

ورأت أنّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنشأ المحكمة الخاصة بلبنان عندما أصدر القرار 1757 في أيار 2007.

وجاء في قرار القضاة أيضا "إنّ قرار مجلس الأمن 1757 هو الأساس الوحيد لإنشاء المحكمة"، ولبنان، بصفته دولةً عضوًا في الأمم المتحدة، احترم التزاماته المُحددة في القرار.

واستنادًا إلى ذلك، وجدت الغرفة أنّ "من غير الضروري النظر في أيّ مسائل وردت في دفوع محامي الدفاع زاعمةً أنّ القانون الوطني اللبناني انتُهك" بحسب البيان.

وذهبت غرفة الدرجة الأولى إلى أنّ "الدولة اللبنانية لم تدَّعِ قط أنّ سيادتها انتُهكت".

وأضاف القضاة أنّ "لبنان، بصفته دولةً عضوًا في الأمم المتحدة، وَفَى، على العكس من ذلك، بالتزاماته المُحددة في مرفق قرار الأمم المتحدة عبر اتّخاذه كلّ التدابير المطلوبة، ومنها: تقديم لائحة بأسماء 12 شخصًا ليُعيّنهم الأمين العام قضاةً، وتعيين نائب للمدعي العام، والاعتراف بأنّ للمحكمة أهلية قانونية تخوّلها إبرام اتفاقات مع الدول عبر التوقيع على مذكرات التفاهم مع المحكمة، وتقديم مساهمة كبيرة في تمويل المحكمة، وتسهيل إنشاء مكتب المحكمة الميداني في بيروت، والاستجابة لطلبات المساعدة الواردة من المحكمة، والتنازل للمحكمة عن الاختصاص في القضايا المرتبطة باعتداء 14 شباط 2005".

وعليه، لم تر غرفة الدرجة الأولى "حصول أيّ انتهاكٍ لسيادة لبنان".

ومن ناحية ثانية ذكرت الغرفة أنها "لا تملك أيّ سلطة تخوّلها إعادة النظر في الإجراءات التي اتّخذها مجلس الأمن لإنشاء المحكمة"، وأنّه "ليس هناك أيّ هيئة قضائية أخرى تملك سلطة مثل هذه تمدّها بالقدرة على إعادة النظر القضائية في إجراءات مجلس الأمن".

كما وجدت الغرفة أنّه "نظرًا إلى كون الأمم المتحدة يجوز لها إنشاء محكمة، تصبح المحكمة التي تنشئها الأمم المتحدة أو ينشئها مجلس الأمن، على غرار المحكمة الخاصة بلبنان، مُنشاة بموجب القانون وبشرعية".

كذلك شددت على أن "الاختصاص المحدود للمحكمة لا يعرقل أيًّا من حقوق المتّهمين الأساسية في الحصول على محاكمة عادلة".

وأشارت إلى أنّ "التحقيق والملاحقة الجنائيين هما، حتمًا، إنتقائيان، أيًّا يكن النظام الذي يندرجان ضمنه".

وهذه الانتقائية "هي جزءٌ طبيعي من اشتغال المحاكم الجنائية الدولية، كالمحكمة الخاصة بلبنان، ونتيجة لا مفرّ منها لإنشاء محكمة جنائية دولية" دائما بحسب البيان.

ورأت غرفة الدرجة الأولى أنّ "الإجراءات التي تسير فيها المحكمة بناءً على نظامها الأساسي وقواعدها، وواجبها الذي يقتضي منها أن تطبّق بصرامة المبادئ الدولية لحقوق الإنسان، تضمن للمتّهمين كلّ الحقوق التي تتّصل بالمحاكمة العادلة والتي تَلزَم لهذه المحاكمة".

يذكر أن بيان المحكمة الدولية كشف أنه "يجوز استئناف قرار غرفة الدرجة الأولى".

يشار إلى أنه في مطلع أيار الماضي، قدّم محامو الدفاع دفوعًا بعدم شرعية المحكمة وبعدم اختصاصها قبل جلستي الإستماع.

التعليقات 8
Missing allouchi 17:54 ,2012 تموز 30

ya mowaten, you can have your opinion and that's your right but you are wrong and very biased...do you think the killers should be tried in Lebanon? That will be a joke...our judiciary is as biased as you are and cannot be trusted..remember Karam and others ?!??

Thumb primesuspect 18:51 ,2012 تموز 30

Lebanon, your government, paid for the trial to go on. I guess you have little to say in the matter...

Thumb primesuspect 18:55 ,2012 تموز 30

I think you're the only one getting paid to post propaganda. If you're honest, give us your identity and let's meet in central Beirut to discuss the matter like civilized people. None of us is paid here., if I had to get paid on each forum I take part in, I'd be billionaire.

Thumb primesuspect 19:37 ,2012 تموز 30

Well, I don't insult people. I presume you're referring to Muwaten and Geha and others that have a tooth against you. I'm sure, 1OOO.OOO% that once we all sit a chit-chat together, they'll never insult you again. Although, your political views can be irritating.

Remember that you're on a M14 website and that you seem to enjoy provoking some of us... perhaps You're even a masochist :p ( I often asked myself this question)

I promise, if you show up in Beirut, nobody will bite you nor insult you.

Hasta luego.

Thumb shab 23:10 ,2012 تموز 30

STL, out og reach from the filthy militia, Syrian Zionist and majoos Iran.

Thumb primesuspect 02:37 ,2012 تموز 31

As you wish Mowaten. The decision is yours...

Thumb benzona 07:48 ,2012 تموز 31

You just inspired me to find a new nick thanks to you bro.... you know how everyone talks about idevices (ipod/ipad/iphone etc...)

HA = iBark .... Iran = iRan, Bachar = iKill ...if you guys want to think of better and funnier.... feel free to share ^^ salutations!

Thumb benzona 07:52 ,2012 تموز 31

PrimeSuspect is fishy. I think He's playing it like Jumblatt guys. He's betraying us!!!! He wants to meet with the mossad/shabak agent AKA Mowanted.