بري: هناك من يسعى الى استهلاك الوقت وتأخير البت بقانون الانتخاب

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان هناك سعيا للتأخير بالبت بقانون الإنتخاب معترفا ان لا صفة تقريرية للجنة المصغرة التي ستؤلف في جلسة مقبلة للجان المشتركة.

ونقل النواب عن بري بعد "لقاء الأربعاء" الأسبوعي تشديده على وجوب "عدم هدر الوقت" لافتا الى "أن هناك من يسعى الى استهلاكه، وبالتالي الى تأخير بت هذا القانون".

وكانت قد اجتمعت اللجان المشتركة مرات عدة ولم تتفق على البت بالقانون في ظل الخلاف الحاد بين الأطراف السياسية ما دفع إلى المطالبة بشكيل لجنة مصغرة من كل الأفرقاء تبحث القانون جديا.

وأكد بري يفي هذا المجال "تأليف اللجنة المصغرة غدا (الخميس) في جلسة اللجان المشتركة"، مشيرا الى "أن هذه اللجنة ليست لها صفة تقريرية، ومهمتها تدخل في إطار التشريع والتواصل، والقرارات فيها هي بالتوافق أو بالإجماع".

وشدد بري ايضا على استمرار مقاربة موضوع قانون الإنتخاب، نافيا أن تكون هناك صيغة محددة مطروحة في هذه الاتصالات حتى الآن، وقال:"ان ما ورد في بعض الصحف في هذا المجال غير صحيح".

وكانت قد أفادت صحيفة "الأخبار" صباح اليوم الأربعاء أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان تبنى وبري مشروع لجنة فؤاد بطرس الانتخابي (71 مقعداً على اساس النسبية و57 على اساس النظام الأكثري) ليكون حلاً وسطاً بين النظامين النسبي والأكثري، الذي ينصف كل الافرقاء السياسيين.

يُذكر ان مجلس الوزراء، أقر مطلع آب الفائت، قانونا للإنتخابات يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر) وينافس هذا القانون قانونا يقسم لبنان إلى 50 دائرة وفق النظام الأكثري قدمته المعارضة المسيحية وقانون اللقاء الأرثوذكسي أي كل طائفة تنتخب نوابها حسب النظام النسبي.

التعليقات 7
Missing maroon40 17:13 ,2012 تشرين الأول 10

Lol The funny comment above is more interesting than the article!.

Anyway no one is proposing a win-win middle of the road solution to the freaking electoral law.

Default-user-icon hanoun (ضيف) 17:16 ,2012 تشرين الأول 10

who are these parties ? name them and shame them if needed

Missing peace 21:38 ,2012 تشرين الأول 10

and you and your gvt are wasting time to develop the country and reform it! you are wasting time to give lebanese a proper living preventing them from escaping the country to find a better place where laws and citizens are respected...

you are the biggest waste of time and money here!

Missing gabby6 01:47 ,2012 تشرين الأول 11

Hey Berri.....did you ever think that maybe the landscape will change soon? Everyone knows the score.

Default-user-icon assaad (ضيف) 08:22 ,2012 تشرين الأول 11

Avant chaque élection, M. Berri redeviens un homme de dialogue et de paix jusqu'au jour de son éléction de nouveau. juste aprés ses hommes tirs en l'air, quelques morts et quelques bléssés par balles perdues pour feter son éléctions et puis tout redevient comme avant. Les deputés du 14 mars tombent tjs dans le meme piège. Il faut peut etre penser qu'ils n'ont pas le choix.

Default-user-icon biggest march 14 mistake (ضيف) 10:01 ,2012 تشرين الأول 11

can anyone trust anything this man says? biggest march 14 mistake was re-electing him and his mafia network as parliament president. as if he doesnt want an election law that favors him.

Missing allouchi 20:12 ,2012 تشرين الأول 12

I mean in this picture LOL