مارتن يوسف يؤكد امكانية ضم ملف اغتيال الحسن الى المحكمة الدولية

Read this story in English W460

اعلن الناطق الاعلامي باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مارتن يوسف ان احالة ملف اغتيال رئيس شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن الى المحكمة يحتاج إلى قرار من مجلس الأمن.

واوضح في حديث الى صحيفة "السفير" ان احالة الملف "يحتاج إلى قرار من مجلس الأمن، فإذا قرر المجلس إحالة هذه الجريمة أو غيرها، فإننا سنعمل على ذلك".

ولفت يوسف الى ان انه "لا شك في أننا تأثرنا بهذه الجريمة، إلا أن عمل المحكمة مستمرّ، وستعطينا هذه الجريمة قوّة دفع أساسية للمُضي قدماً في عملنا".

وتابع عبر "السفير"، إن وجود المحكمة الخاصة بلبنان، يشكل جزءاً من منظومة هدفها وضع حد للإرهاب الذي يستهدف استقرار لبنان.

واغتيل العميد الحسن الذي كان يتولى رئاسة فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، في انفجار استهدف سيارته بعد ظهر الجمعة الفائت في الاشرفية والذي ادى الى مقتل الحسن ومرافقه وامرأة واصابة اكثر من مئة شخص. ورقي الحسن بعد مقتله الى رتبة لواء.

الى ذلك، نقلت الصحيفة عن مصادر قانونية متابعة قولها أن "الداعين لإحالة جريمة الأشرفية إلى المحكمة الخاصة، سيلجأون إلى الاستعانة بعلاقتهم مع الدول ذات التأثير على الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) وعلى المدعي العام لدى المحكمة (نورمان فاريل) بغية تحويل الملف الى المحكمة، قبل أن يقول القضاء اللبناني كلمته في هذا المجال.

يُشار الى ان المحكمة الدولية تتولى التحقيق باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري و22 آخرين قضوا معه في تفجير في 14 شباط 2005.

التعليقات 7
Missing phillipo 08:32 ,2012 تشرين الأول 23

Excuse me, but swhat does he mean when he says "may"
Surely, if the assassination of a senior figure in Lebanon does not fall within STL jurisdiction, then what does?

Thumb Captain 08:44 ,2012 تشرين الأول 23

I would respect the STL if it stops naming the Tribunal for Hariri. There are other martyrs. Till now the STL has relied on false witnesses and data that has been proven to be manipulated. I want the truth. Find the truth. Find the killers and bring them to justice!!!

Default-user-icon march 14.... be careful!! (ضيف) 08:56 ,2012 تشرين الأول 23

why do march 14 VIP's drive freely around beirut when hezbollah and syria can seemingly take them out any time they want? can anyone stop a car bomb plot?

Default-user-icon Mouhsen (ضيف) 09:12 ,2012 تشرين الأول 23

The STL should add John Kennedy assassination to its list as well!!
I think the STL should be renamed the X-Files for unsolved mysteries

Missing yamaha201 09:39 ,2012 تشرين الأول 23

can some1 explain shu STL . thanks

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 10:53 ,2012 تشرين الأول 23

the stl (specisl tribunal for lebanon) should investigate the causes of the 75 war where 200 000 was killed and injured and so many politicians
and lebanon destroyed
the tribunal should finr the culpirts and hang them

Thumb jcamerican 11:00 ,2012 تشرين الأول 23

Special Tribunal for Lebanon.