بان كي مون يعين داريل مونديس رئيسا لقلم المحكمة الدولية

Read this story in English W460

عينت الأمم المتحدة الأربعاء رئيسا جديدا لقلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وهو داريل مونديس الذي كان نائبا لرئيس القلم. وبذلك يحل الأخير مكان هرمان فون هايبل.

وقالت المحكمة في بيان صادر من لاهاي تلقى "نهارنت" نسخة منه بعد ظهر الأربعاء "عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي-مون، السيد داريل أ. مونديس في منصب رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان".

وبحسب البيان "قبل مونديس الذي يتمتّع بأكثر من 15 سنة من الخبرة في مجال القانون الجنائي الدولي تعيينه رئيسًا لقلم المحكمة".

وقال مونديس تعليقا على القرار "يشرّفني أنّ الأمين العام وضع ثقته بي للاضطلاع بهذه المسؤولية الكبرى في هذه المرحلة المفصلية والمهمّة بوجه خاص من تاريخ المحكمة. وإني أتطلّع إلى مواصلة العمل الوثيق مع زملائي في لايدسندام وبيروت ونيويورك من أجل المضي قدمًا في عملنا بهدف إنجاز ولاية المحكمة".

من جهته هنّأ رئيس المحكمة، دايفيد باراغوانث مونديس قائلا أنه أثبت "عزمه على تنفيذ ولاية المحكمة التي ائتمننا عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتّحدة. وهو يعرف أشدّ المعرفة المتطلبات التي يواجهها قلم المحكمة الذي يدعم جميع المهام الأخرى للمحكمة".

وعمل مونديس سابقًا في دوائر المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ومكتب المدعي العام لديها، وفي مكتب المدّعي العام لدى المحكمة الخاصة بلبنان منذ آب 2009. ولمونديس خبرة راسخة في سير العمل بوجه عام في المحاكم الدولية، وذلك بفضل عمله الوثيق مع قلم المحكمة في أثناء توليه تلك المناصب. وكان قد عُيّن نائبًا لرئيس قلم المحكمة في 14 كانون الثاني 2013 ورئيسًا للقلم بالنيابة في 18 نيسان 2013.

ووفقًا للنظام الأساسي للمحكمة، يتولّى قلم المحكمة، تحت إشراف رئيس القلم، مسؤولية الإدارة اللازمة للمحكمة ولسير عملها. ويؤمّن قلم المحكمة الدعم لأجهزة المحكمة الأخرى لضمان أنّها كفيلة بالاضطلاع بمهامها.

كذلك تشمل مسؤوليات رئيس القلم توفير الدعم القضائي، مثل إدارة المحكمة وتأمين الخدمات اللغوية والدعم للمتضرّرين والشهود، إضافةً إلى معالجة المسائل الإدارية.

يذكر أن مونديس مسؤول أيضًا عن جمع المساهمات من الدول الأعضاء، وعن التواصل الخارجي والعلاقات العامة.

التعليقات 0